أخر الأخبار

بجهود من الحلبوسي: الكاظمي يعد بالتريث في تنفيذ اتفاقية تقسيم الاوقاف

IQ News

بجهود من الحلبوسي: الكاظمي يعد بالتريث في تنفيذ اتفاقية تقسيم الاوقاف

  • منذ 5 يوم
  • أخبار العراق
حجم الخط:
بغداد - IQ  

اثنى وفد المجمع الفقهي، السبت، 21 تشرين الثاني، 2020)، على جهود رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بشأن قضية الاتفاقية التي ابرمت مؤخرا بين الوقفين السني والشيعي لتقسيم الاوقاف الدينية.

والتقى الوفد، اليوم، رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بحضور رئيس البرلمان حيث وعدهم بالتريث بهذه الاتفاقية وعدم إمضائها.

وأبلغ مصدر مطلع موقع IQ NEWS، بأن "علماء المحافظات المحررة وجميع الفعاليات الدينية والمؤسسات الشرعية، كانوا، يوم أمس، في ضيافة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي لمناقشة الاتفاقية التي ابرمت مؤخرا لتقسيم الاوقاف الدينية"، مبينا أن "اللقاء اسفر عن لقاء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عصر اليوم بحضور رئيس مجلس النواب". 

واضاف المصدر، أن "الكاظمي استمع الى ملاحظات العلماء والمؤسسات الشرعية وتحفظاتهم على الاتفاقية، حيث عبروا عن رفضهم لها لما فيها من مخالفات شرعية وقانونية"، لافتا الى ان "الكاظمي ابدى للحاضرين عن سروره بهذه الزيارة واعدا اياهم بالتريث بهذه الاتفاقية وعدم إمضائها وان الرأي في البديل عنها سيكون للمرجعيات الدينية السنية والشيعية". 

ولفت الى ان "الحضور قدموا الشكر الى جهود الحلبوسي والروح الوطنية والابوية التي يتمتع بها الكاظمي وشكروا له مواقفه المنصفة والعادلة الساعية الى تحقيق النجاح في الدولة وعلى كل المستويات"، مشيرا الى انه "ترأس وفد العلماء الشيخ العلامة صالح خليل حمودي".

ولاقى الاتفاق الاخير بين ديواني الوقف الشيعي والسني على تقسيم الاوقاف من المساجد والمراقد اعتراضا كبيرا من الشارع السني ورجال الدين، الذين عدوه غبنا كبيرا سيلحق بالمكون.

وكان رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي قد التقى امس الجمعة، (20 تشرين الثاني 2020)، رئيس المجمع الفقهي العراقي الشيخ أحمد حسن الطه في مقر الأخير بمنطقة الاعظمية ببغداد

وجاء في بيان عن رئاسة مجلس النواب ورد إلى موقع IQ NEWS، إن رئيس المجلس محمد الحلبوسي زار المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والافتاء، مبينا انه التقى رئيس المجمع الشيخ العلامة الدكتور أحمد حسن الطه.

ويعد "المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والإفتاء"، مرجعية شرعية مستقلة لأهل السنة في العراق ومقرها في جامع ابي حنيفة بمنطقة الاعظمية في العراق.   


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين