أخر الأخبار

لتقليل مخاطر الفيضانات وبدعم من الـــ USAID، مركز نينوى لحقوق الأقليات ينفّذ مشروع تنظيف الممرّات المائية في قضاء تلكيف

ايزيدي 24

لتقليل مخاطر الفيضانات وبدعم من الـــ USAID، مركز نينوى لحقوق الأقليات ينفّذ مشروع تنظيف الممرّات المائية في قضاء تلكيف

  • منذ 5 يوم
  • أخبار العراق
حجم الخط:

إيزيدي 24 – جميل الجميل

نفّذ مركز نينوى لحقوق الأقليات مشروع تنظيف الممرّات المائية في قضاء تلكيف بدعم وتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن برنامج مبادرة صمود المجتمع العراقي – تعافي، هدف المشروع إلى التقليل من مخاطر الفيضانات في فصل الشتاء في كل من مركز تلكيف وتلسقف وباطنايا، حيث تم العمل بتنظيف المجرى بطول 2750 متر في تللسقف، و 150 متر في باطنايا ، و 100 متر في مركز تلكيف، وعمل مركز نينوى في هذا المشروع على إزالة الكثبان الرملية الناتجة عن كري المجرى للسنوات السابقة، وكري المجرى وتهدذيب الواديوجوانبه لضمان انسيابية جريان المياه، ورفع الأنقاض ونقلها للمواقع المخصصة ومعالجتها.

جاء هذا المشروع لتعزيز مفاهيم تعافي المدن التي تأثّرت بالحرب الأخيرة وإعادة الحياة وتسهيل عودة العوائل التي نزحت وهاجرت من قضاء تلكيف ومن أجل تحسين الخدمات بصورة عامة في هذه الأماكن.

قالت مسؤولة إعلام المشروع الناشطة المدنية أديسا فيادورحنّا لـــ إيزيدي 24 ” ضمن أهداف مركز نينوى في تطوير مناطق الاقليات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وبغاية تهيئة الظروف الامنة والملائمة للعائدين الى مناطقهم الاصلية”.

وأضافت “يأتي هذا البرنامج ضمن مشروع “تعافي” والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، حيث يقوم مركز نينوى بادارة المشروع، والمتضمن تنظيف ممرات مائية في قضاء تلكيف تمر في البلدات الثلاث (تللسقف وباطنايا وتلكيف)، لما تسببه من مخاطر الفيضانات في فصل الشتاء، وزيادة مخاطر التلوث البيئي وكذلك زيادة الامراض والاوبئة. آملين كمركز ان ننفذ مشاريع مماثلة تساهم في تنمية قدرات المجتمع ومواجهة معوقات عودتهم”.

وشكر مواطنون من قضاء تلكيف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومركز نينوى لحقوق الأقليات لجهودهم في إعادة الحياة وإزالة آثار الحرب وإعادة روح تلكيف إلى سابقها وأفضل ضمن هذه المشاريع الخدمية والمبادرات المجتمعية التي تساهم في تعزيز الإستقرار وتعافي المدن.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين