أخر الأخبار

بعد تسليمها للرئاسة.. ما هي حصيلة 46 اجتماعاً للمالية النيابية بشأن الموازنة؟

IQ News

بعد تسليمها للرئاسة.. ما هي حصيلة 46 اجتماعاً للمالية النيابية بشأن الموازنة؟

  • منذ 5 يوم
  • أخبار العراق
حجم الخط:
متابعة - IQ

سلطت صحيفة "العربي الجديد"، الثلاثاء، (23 شباط، 2021)، الضوء على الخطوات التي اتخذها مجلس النواب العراقي لتعديل الموازنة المالية لعام 2021.

وأنهى مجلس النواب، القراءتين الأولى والثانية لقانون الموازنة، في حين عقدت اللجنة المالية البرلمانية لغاية الآن 46 اجتماعاً،  لمناقشة التخصيصات في الموازنة وإجراء تعديلات عليها، وشهدت تلك الاجتماعات استضافة عدد كبير من المسؤولين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها قولها، أن "البرلمان خفض النفقات التشغيلية، وحذف عدداً من البنود الخاصة مثل المؤتمرات والضيافة ونفقات الرئاسات الثلاث (البرلمان، الجمهورية، الوزراء)، ونفقات الهيئات والمؤسسات المستقلة والحكومية، وكذلك الهبات والمنح ووقف مخصصات عدة وزارات ودوائر حكومية".

واعتُبرت هذه البنود، حسب المصادر، "زائدة أو غير ضرورية، فضلا عن تضمين بعض الموارد الداخلية داخل الموازنة العامة، مثل جباية أجور الماء والكهرباء والاتصالات والضرائب، واستثمار أملاك الدولة العامة بيعا أو تأجيرا للقطاع الخاص، إلى جانب رفع سعر بيع البرميل من 43 دولارا إلى 45 دولارا بفعل التحسن الحالي على أسعار النفط، وطرح سندات خزينة للدولة بمبلغ يصل إلى 1.5 مليار دولار، وهو ما أدى إلى تقليل العجز المفترض من 50 مليار دولار إلى قرابة 18 مليار دولار".

جدير بالذكر أن اللجنة المالية النيابية سلمت، أمس الاثنين (22 شباط 2021)، مسودة قانون الموازنة إلى هيئة رئاسة البرلمان، دون حسم الفقرة الخاصة بإقليم كردستان.

وكان النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد قال، اليوم الثلاثاء (23 شباط، 2021) إن الفصل التشريعي لا ينتهي قبل التصويت على قانون موازنة 2021.







عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين