المفوضية الأوروبية تمتنع عن إجابة سؤال حول "واي بي جي" الإرهابي

وكالة الأناضول

المفوضية الأوروبية تمتنع عن إجابة سؤال حول "واي بي جي" الإرهابي

  • منذ 5 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Brussels Hoofdstedelijk Gewest
بروكسل/ الأناضول
امتنع المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، عن الرد بشكل مباشر على سؤال الأناضول حول ما إذا كانت عبارة "واي بي جي المرتبط بـ بي كي كي" الواردة في التقرير الخاص بتركيا لعام 2023 هي خطوة نحو إدراج التنظيم على قائمة الإرهاب لدى الاتحاد الأوروبي.
وطرح مراسل الأناضول، الجمعة، سؤالًا على المتحدث ستانو خلال مؤتمر صحفي في المفوضية حول دلالة ورود عبارة "واي بي جي المرتبط بـ بي كي كي" ضمن "تقرير تركيا" الذي صدر في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني في إطار حزمة التوسع لعام 2023.
وقال ستانو إن مقترحات إدراج أي تنظيم على قائمة الإرهاب المعتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي تُطرح من قبل إحدى الدول الأعضاء، وبعد ذلك تتم مناقشتها بمشاركة جميع الدول الأعضاء على أن يتخذ القرار الخاص بها عن طريق الإجماع.
وأشار إلى أن هذه العملية برمتها تتم "بسرية"، وأنه "لهذا السبب، لا نعلق على الاحتمالات أو المفاوضات المحتملة أو الجارية".
ولدى سؤاله عن كيفية تفسيره لورود عبارة "ارتباط واي بي جي بـ بي كي كي" بشكل صريح في تقرير المفوضية التي تعتبر الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، قال ستانو: "الشيء الوحيد الذي يمكنكم معرفته هو الحقيقة. والحقيقة هي أن واي بي جي ليس مدرجًا على قائمة الإرهاب لدى الاتحاد الأوروبي. فقط بي كي كي هو المدرج".
وكانت التقارير السابقة للمفوضية تستخدم عبارة "واي بي جي الذي تعتبره تركيا مرتبطًا بـ بي كي كي"، لكن التقرير الأخير لفت الانتباه باستخدامه عبارة "واي بي جي المرتبط بـ بي كي كي" بشكل مباشر.
و"بي كي كي"(PKK) مدرج على قائمة الإرهاب لدى الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004، وهو تنظيم إرهابي ينشط في عدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران، وتقوم تركيا بمكافحته ردا على هجمات يشنها ضد مواطنيها وقواتها.
أمّا "واي بي جي"(YPG) فهو الذراع السوري لـ"بي كي كي"، وقد شنت تركيا عدة عمليات عسكرية لتطهيره في شمالي سوريا.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>