التربية تُنهي الجدل بمعادلة شهادات الطلبة خارج العراق في المدارس غير المجازة

وكالة نبض العراق الاخبارية

التربية تُنهي الجدل بمعادلة شهادات الطلبة خارج العراق في المدارس غير المجازة

  • منذ 5 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
نبض العراق-بغداد 
أعلنت وزارة التربية، اليوم الاربعاء (15 تشرين الثاني 2023)، إنهاء الجدل بمعادلة شهادات الطلبة خارج العراق في المدارس غير المجازة.
وذكر إعلام الوزارة في بيان تلقته -نبض العراق-بغداد-  أن "وزارة التربية، أنهت الجدل بمعادلة الشهادات الدراسية للطلبة والتلاميذ في المدارس الاهلية والمدارس الدولية البريطانية والأمريكية غير المجازة، بعد ان تولت لجنة عليا مختصة دراسة مؤهلات الترصين  وآلية معادلتها بتوجيه عاجل من قبل وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، لتخرج بتوصيات علمية ومهنية تدعم العملية التربوية وتساعد الطلبة في حل معضلتهم بعد طول انتظار، للعام الدراسي الحالي والاعوام السابقة فقط".
أدناه أهم النقاط التي  تمخضت عن لجنة المعادلة للشهادات الدراسية الدولية والمدارس الاهلية الصادرة عن الدول التي تتواجد فيها مدارس عراقية حكومية اوأهلية اوعدم وجود مدارس عراقية وكيفية معالجتها بما يضمن استمرار التلاميذ والطلبة النظاميين في الدراسة كالآتي:-
التلميذ الذي إجتاز المرحلة الابتدائية (الصف السادس 6 GRADE) يحق له الانتقال الى الصف الذي يليه.
الطالب الذي أكمل الصف الأول والثاني المتوسط ينتقل الى الصف الذي يليه (الصف الثالث المتوسط) في المدارس العراقية الحكومية او الاهلية خارج وداخل العراق.
الطالب الذي انهى الصف التاسع بنفس المنهج الدارسي, يحدد مستواه الدراسي في الصف الثالث المتوسط في المدارس العراقية الحكومية او الاهلية خارج وداخل العراق.
الطالب الذي انهى الصف العاشر ( الصف الرابع الاعدادي) يحق له  الانتقال الى الصف الخامس الاعدادي في المدارس العراقية الحكومية او الاهلية خارج وداخل العراق.
الطالب الذي انهى الصف الحادي عشر (الصف الخامس الاعدادي) يحق له الانتقال الى الصف السادس الاعدادي في المدارس العراقية الحكومية او الاهلية خارج وداخل العراق.
الطالب الذي إجتاز الصف الثاني عشر يسمح له بالدوام ويحدد مستواه الدراسي في الصف السادس الاعدادي اذا كان ضمن العمر القانوني المسموح به او اداء الامتحان الخارجي داخل العراق حصراً.

وتابعت، أن "هذه المعالجة ستكون من العام الدارسي 2022/ 2023 فما دون".



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>