الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 21 ديسمبر 2023

وكالة الأناضول

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 21 ديسمبر 2023

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون:
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 21 ديسمبر/ كانون الأول 2023.
** المتابعات الإخبارية
* فلسطين
غزة
- 76 يوما من الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والتي خلفت حتى أحدث حصيلة منشورة مساء الثلاثاء 19 ألفا و667 قتيلا فلسطينيا، بجانب 52 ألفا و586 جريحا، معظمهم أطفال ونساء فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة".
- العمليات الميدانية المتواصلة بين مقاتلي الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في عموم قطاع غزة، لاسيما بمحاور جباليا في الشمال وخانيونس في الجنوب. وتبث كتائب القسام من هذه المحاور يوميا مقاطع مصورة تظهر استهداف آليات وعسكريين إسرائيليين وإسقاطهم بين جريح وقتيل، فيما تصدر إعلانات عن الجيش الإسرائيلي بشأن استمرار غاراته وقصفه لمواقع بالقطاع، كان آخرها مهاجمة 300 هدف في قطاع غزة على مدار 24 ساعة الأخيرة.
- الأوضاع الإنسانية والصحية بعد خروج "المستشفى المعمداني" الأخير الذي كان يعمل بمدينة غزة عن الخدمة جراء الحصار والقصف الإسرائيلي المستمر.
الضفة الغربية
- اقتحامات الجيش الإسرائيلي شبه اليومية لجميع مدن الضفة الغربية وما ينجم عنها من مواجهات أدت إلى مقتل 303 فلسطيني واعتقال 4630 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق أحدث حصيلة منشورة الأربعاء.
* لبنان
ـ المواجهات المسلحة على حدود لبنان الجنوبية بين إسرائيل و"حزب الله"، حيث يواصل كل طرف قصف مواقع تتبع للآخر، كان آخرها موقع "الراهب" (قبالة بلدة عيتا الشعب) ومستوطنة دوفيف بالجليل الأعلى بإسرائيل، فيما قصفت الأخيرة بلدتي حلتا وكفرشوبا اللبنانيتين. بينما لاتزال هناك مخاوف من توسع حدة الاشتباكات لتشمل بقاع أوسع.
وأسفر تبادل القصف بين الجانبين عن مقتل 25 مدنيا لبنانيا بينهم 3 صحفيين و3 أطفال و118 من عناصر جماعة "حزب الله"، فيما لا تعلن إسرائيل إحصائية عن عدد قتلاها إثر هجمات الأخير.
* إسرائيل
- التصريحات المتصاعدة بشأن صفقة جديدة محتملة لتبادل أسرى بين تل أبيب وحركة "حماس"، وسط تحركات أمريكية قطرية مصرية، من أبرزها قول الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، إن بلاده مستعدة لهدنة إنسانية أخرى في غزة، مقابل إطلاق سراح مزيد من المحتجزين.
- الانتقادات المتواصلة سياسيا وشعبيا ضد حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة وسط مطالبات بضرورة استقالتها وعقد انتخابات جديدة ولو خلال الحرب، من قبيل دعوة النائبة بالكنيست عن حزب "هناك مستقبل" ميراف كوهين، إلى ضرورة إقالة نتنياهو، فضلا عن وصفه بأنه "حجر" في عنق الدولة.
* مصر
اليوم الثاني من زيارة غير معلنة المدة يجريها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى القاهرة، يعقد خلالها مباحثات مع مسؤولين مصريين أمنيين، بشأن صفقة لهدنة جديدة وتبادل أسرى، ويتوقع أن يضم إليه زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الذي أعلن أنه سيزور مع وفد من حركته القاهرة خلال الأيام المقبلة لـ"بحث سبل وقف الحرب على غزة".
* الأردن
- وزير الخارجية أيمن الصفدي، يلتقي نظيرته الهولندية هانكي برونز سلوت، بالعاصمة عمان، في إطار زيارة رسمية، غير معلنة المدة، تجريها الأخيرة إلى المملكة، غادة مباحثات أجراها الوزير الأردني مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون تطرقت لتطورات الأوضاع في قطاع غزة وجهود وقف إطلاق النار.
- الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يبدأ زيارة إلي المملكة، تستمر يومين، يزور خلالها قاعدة موفق السلطي الجوية في منطقة الأزرق وسط البلاد يوجد فيها 350 من جنود بلاده، للاحتفال معهم بعيد الميلاد ، ومن المتوقع أن يعقد خلال الزيارة لقاء مع عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، يبحث معه تطورات أوضاع المنطقة، لاسيما الحرب في غزة.
* العراق
- ردود الفعل السياسية المتواصلة بعد إعلان المفوضية المستقلة للانتخابات النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات التي جرت الاثنين، وأفرزت عن تقدم كبير للأحزاب الشيعية الموالية لإيران لاسيما في المحافظات الجنوبية، فيما قاطعها التيار الصدري الشيعي المعارض صاحب الشعبية الكبيرة بالبلاد. علما أنه لم يحدد بعد موعد نهائي لإعلان النتائج النهائية الذي يتم عادة بعد النظر في الطعون.
* المغرب
- الحكومة المغربية تعقد جلسة يليها مؤتمر صحفي للناطق باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، بالعاصمة الرباط. من المنتظر أن يناقش المجلس تداعيات الإضراب المستمر للمعلمين، رفضا لقانون قالوا إنه "يستثنيهم من التحفيزات والزيادات في الأجور".
* تونس
- اليوم الثاني من زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، تدوم يومين، وتهدف إلى "تكثيف المشاورات السياسية بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي". علما أن لافروف وصل إلى تونس بعد مشاركته في منتدى التعاون العربي الروسي على مستوى وزراء الخارجية الذي عقد ليوم واحد في مدينة مراكش المغربية.
- وزيرة الخارجية الأندونيسية ريتنو مرصودي، تبدأ زيارة عمل إلى تونس، غير محددة المدة من المنتظر أن تلتقي خلالها الرئيس قيس سعيد ورئيس الحكومة أحمد الحساني، وستبحث معهما سبل تعزيز التعاون الثنائي.
* السودان
- الأوضاع الميدانية والإنسانية بعد دخول قوات الدعم السريع مدينة مدني عاصمة ولاية الجزيرة (وسط) للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في أبريل/ نيسان الماضي، وإعلان الجيش التحقيق في انسحاب قواته من المدينة التي باتت تشهد حركة نزوح واسعة نحو المدن المجاورة.
اليمن
- التوتر بالبحر الأحمر في ظل إعلان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مبادرة لتشكيل قوات متعددة الجنسيات من 10 دول باسم "حارس الازدهار"، بهدف ردع هجمات جماعة "الحوثي" ضد السفن الإسرائيلية أو التي تنقل بضائع من وإلى إسرائيل. ورد عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة على هذه الخطوة الأربعاء، بأن أي استهداف أمريكي لليمن سيجعل من البوارج والملاحة الأمريكية هدفا لصواريخ الجماعة ومسيراتها.
* رياضة
* الدوري التركي الممتاز
- ريزة سبور / بنديك سبور
- صامصون سبور/ قونية سبور
- أنقرة غوجو / هطاي سبور
- بشيكطاش / ألانيا سبور
* الدوري الإنجليزي
- كريستال بالاس / برايتون
* الدوري الإسباني
- ريال بيتيس / جيرونا
- ألافيس / ريال مدريد
----------------------
** التقارير الخاصة
* تركيا
1- من قبرص إلى غزة.. ضرورات وجود آلية الضامنين (مقال رأي)
المستشار الخاص لرئيس جمهورية شمال قبرص التركية للعلاقات الدولية والدبلوماسية، البروفسور حسين إيشيقسال، كتب لقسم التحليل في وكالة الأناضول، عن أوجه التشابه بين قبرص التركية وقطاع غزة وأهمية وجود نموذج آلية الضامنين، مؤكدا أن ما يحصل في القطاع في الحرب الجارية منذ أكثر من شهرين، يشبه ما حصل في قبرص التركية خلال هجمات عيد الميلاد الدموية عام 1963 بينهم وبين القبارصة الروم وأدت لسقوط مئات الشهداء ودفعت آلاف آخرين لمغادرة قراهم وبلداتهم وممتلكاتهم ومنازلهم. ويرى كاتب المقال أن انتهاء المأساة والآلام التي في غزة لا يمكن سوى عبر تطبيق آلية الضامنين بأقرب وقت وبشكل يحفظ أمن الشعب الفلسطيني، وعبر حل الدولتين. (النشرة التركية/ إسطنبول/ حسين إيشيقسال نحو 1000 كلمة).
* حرب غزة
2- بجلسات الذكر والمديح.. نازحون بغزة يواجهون أصوات القصف الإسرائيلي (تقرير)
التقت الأناضول عددا من العائلات النازحة من شمالي غزة إلى دير البلح وسط القطاع، والتي تلجأ لإقامة جلسات ذكر ومديح في المنازل ومراكز الإيواء بهدف مساعدة الأطفال على التغلب على أصوات القصف الإسرائيلي، وأكد الشاب النازح عبد الكريم حمتو للأناضول أن الجلسات تضفي جوا من الراحة والطمأنينة، بينما أعرب نازح آخر عن أمله في انتهاء الحرب والعودة إلى منزله وممارسة حياته الطبيعية بعيدا عن الخوف وأصوات القصف والطائرات. (النشرة العربية/ دير البلح/ حسني نديم/ فيديو/ نحو 400 كلمة)
* الشرق الأوسط
3- انتخابات مجالس المحافظات بالعراق.. تحولات متوقعة ومشهد سياسي جديد (تقرير)
قراءة تحليلية لانتخابات مجالس المحافظات العراقية 2023 التي يتوقع أن ترسم الملامح العريضة لمستقبل التحالفات السياسية الممهدة لانتخابات مجلس النواب القادمة المنتظرة في 2025. وخلافا للدورات الانتخابية السابقة، أولى العراقيون اهتماما واسعا في متابعة النتائج الأولية للانتخابات التي توّجت رئيس البرلمان المُقال محمد الحلبوسي "زعيما" للعرب السنة دون منافس، كما زادت من سيطرة الأحزاب الشيعية الموالية لإيران على المشهد في ظل مقاطعة التيار الصدري الشيعي المعارض صاحب الشعبية الكبيرة بالشارع. (النشرة العربية/ بغداد/ رائد الحامد نحو 900 كلمة)
4- مصر أمام مسارين لمواجهة تداعيات "فشل" مفاوضات سد النهضة (خبيران)
القاهرة
أعلنت مصر انتهاء مسار مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا والسودان، بسبب ما تراه من "تعنت أديس أبابا"، للوصول لاتفاق ملزم بشأن الملء والتشغيل للسد، وتأكيدها الاحتفاظ بالدفاع عن أمنها المائي. وهو موقف يراه خبيران مصريان بالملف (خيري عمر، ومختار غباشي) تحدثت إليهما الأناضول "ضروريا"، سيتبعه مساران مصريان بين سياسي ودفاعي لمواجهة تداعيات فشل المفاوضات الذي لا يعد الأول من انطلاق بناء السد قبل أكثر من عقد. ومقابل هذا التصور ترى إثيوبيا أن مصر من تضع "حواجز" أمام جهود التقارب، مؤكدة التزامها بالانخراط في أي مفاوضات لوصول إلى "حل ودي". (النشرة العربية/ القاهرة/ إبراهيم الخازن/نحو 1000 كلمة)
5- قتال ونزوح.. ولاية الجزيرة تنضم لمأساة الحرب (تقرير)
منحى جديد يأخذه القتال الدائر في السودان منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، بدخول قوات الدعم السريع ولاية الجزيرة وسط البلاد الأربعاء، وسيطرتها على مدن الولاية، وتكون بذلك الولاية الاقتصادية و الزراعية وذات الموقع الاستراتيجي الرابط بين الشرق والشمال والجنوب في قبضة الدعم السريع. ولا يستبعد مراقبون أن ينتقل إلى القتال إلى مناطق أخرى في ظل حالة انسداد الافق السياسي لحل سلمي للأزمة رغم مساري جدة بالسعودية و الهيئة الحكومية شرق إفريقيا "إيغاد ". الكاتب و المحلل السياسي عثمان فضل الله يرى أن الحرب قد تقضي على كل البلاد إذا لم يحدث وقف إطلاق نار وقال للأناضول إنه يمكن أن تثمر جهود قمة "إيغاد" المرتقبة بأن تجمع بين قائد الجيش عبد الفتاح برهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو" حميدتي" ويتوصلا لوقف إطلاق النار. (النشرة العربية/ الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/ نحو 700 كلمة)
* اقتصاد
6- رأس الرجاء الصالح.. ممر تجاري تخشاه الملاحة العالمية (تقرير)
بدأت شركات ملاحة تتخذ رأس رجاء الصالح جنوبي دولة جنوب إفريقيا ممراً تجارياً لها، بحسب تصريحات لرئيس هيئة قناة السويس المصرية الفريق أسامة ربيع الذي أكد تحويل 55 شركة مساراتها منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتجنب هجمات جماعة الحوثي اليمنية التي تستهدف سفنا إسرائيلية، في محاولة للضغط لإنهاء الحرب على قطاع غزة. وبالتزامن مع ذلك بدأت شركات عالمية ترفع كلفة كل حاوية بنسبة تصل إلى 46 بالمئة، بعد قرار مرورها بعيدا عن مضيق باب المندب، وبالتالي ارتفاع كلفة النقل والتأمين، كما أعلنت 5 شركات كبرى تحويل مسار تجارتها إلى رأس الرجاء الصالح، والذي يلقب لهذه الأسباب المادية بـ"مقبرة السفن". (النشرة العربية/ إسطنبول/ نحو 600 كلمة)
------------------------
** نيوميديا
* ملتميديا
- بجلسات الذكر والمديح.. نازحون بغزة يواجهون أصوات القصف الإسرائيلي
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>