تركيا تشن غارات جوية على "مسلحين أكراد" في العراق وسوريا

قناة الحرة

تركيا تشن غارات جوية على "مسلحين أكراد" في العراق وسوريا

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
شنت تركيا، السبت، ضربات جوية استهدفت "مسلحين أكراد" في العراق وسوريا المجاورتين، وفق وزارة الدفاع التركية، وذلك بعد يوم من هجوم دام على قاعدة عسكرية تركية في العراق، أسفر عن مقتل 9 جنود أتراك.
وكثيرا ما تشن تركيا ضربات ضد أهداف في سوريا والعراق، تعتقد أنها تابعة لحزب العمال الكردستاني، وهو جماعة انفصالية كردية محظورة تشن تمردا ضد تركيا منذ الثمانينيات.
وقالت وزارة الدفاع التركية، إن الطائرات قصفت أهدافا في متينا وهاكورك وكارا وقنديل في شمال العراق، لكنها لم تحدد المناطق في سوريا.
وأضافت أن الطائرات المقاتلة "دمرت الكهوف والمخابئ والملاجئ والمنشآت النفطية ، للقضاء على الهجمات الإرهابية ضد شعبنا وقواتنا الأمنية.. ولضمان أمن حدودنا".
وشدد البيان على أنه تم "تحييد العديد" من المسلحين في الضربات.
ومساء الجمعة، حاول مهاجمون التسلل إلى قاعدة عسكرية في المنطقة الكردية شبه المستقلة بشمال العراق، مما أسفر عن مقتل 5 جنود. وتوفي 4 آخرون خلال وقت لاحق متأثرين بإصابات خطيرة. وقالت وزارة الدفاع التركية إن 15 مسلحا قتلوا أيضا.
ولم يصدر تعليق فوري من حزب العمال الكردستاني أو الحكومة في بغداد أو الإدارة في المنطقة الكردية الشمالية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في العراق.
وأعرب وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، عن تعازيه على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقا. وكتب: "سنقاتل حتى النهاية ضد منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية داخل حدودنا وخارجها".
ومن المقرر أن يعقد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اجتماعا أمنيا في إسطنبول خلال وقت لاحق، السبت، حسبما كتب فخر الدين ألتون، وهو رئيس دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية على موقع "إكس".
في الوقت ذاته، أعلن وزير الداخلية، علي يرليكايا، أن الشرطة اعتقلت 113 شخصا يشتبه في أن لهم صلات بحزب العمال الكردستاني بعد مداهمات في 32 محافظة تركية.
وقبل 3 أسابيع، حاول مسلحون تابعون لحزب العمال الكردستاني اقتحام قاعدة تركية في شمال العراق، وفقا لمسؤولين أتراك، مما أسفر عن مقتل 6 جنود. وفي اليوم التالي، قُتل 6 جنود أتراك آخرون في الاشتباكات.
وردت تركيا بشن ضربات على مواقع قال مسؤولون إنها مرتبطة بحزب العمال الكردستاني في العراق وسوريا. وقال وزير الدفاع، يشار غولر، في ذلك الوقت إن "عشرات المسلحين الأكراد قتلوا في غارات جوية وهجمات برية".
ولم يتضح على الفور ما إذا كان هجوم، ليل الجمعة، والهجوم الذي سبقه بثلاثة أسابيع استهدفا نفس القاعدة.
ويعتبر حزب العمال الكردستاني، الذي يحتفظ بقواعد في شمال العراق، منظمة إرهابية وفق تصنيف حلفاء تركيا الغربيين، بما في ذلك الولايات المتحدة. وقد قُتل عشرات الآلاف من الأشخاص منذ بداية الصراع في عام 1984.
مع ذلك، تختلف تركيا والولايات المتحدة حول وضع الجماعات الكردية السورية، التي تحالفت مع واشنطن في الحرب ضد تنظيم داعش في سوريا.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>