لندن وبروكسيل تعلقان على الغارات الأميركية في العراق وسوريا

قناة الحرة

لندن وبروكسيل تعلقان على الغارات الأميركية في العراق وسوريا

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
وصفت بريطانيا الولايات المتحدة السبت بأنها حليف "راسخ"، وقالت إنها تدعم حق واشنطن في الرد على الهجمات، وذلك بعدما شن الجيش الأميركي غارات جوية على أهداف مرتبطة بإيران في العراق وسوريا.
وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان "المملكة المتحدة والولايات المتحدة حليفتان راسختان. لن نعلق على عملياتهم، لكننا ندعم حقهم في الرد على الهجمات".
وأضاف "نندد منذ فترة طويلة بنشاط إيران المزعزع للاستقرار في أنحاء المنطقة، بما في ذلك دعمها السياسي والمالي والعسكري لعدد من الجماعات المسلحة".
وجاءت الضربات التي وقعت، الجمعة، وأصابت أكثر من 85 هدفا على صلة بالحرس الثوري الإيراني والجماعات التي يدعمها في أعقاب هجوم بطائرة مسيرة، الأسبوع الماضي، في شمال شرق الأردن أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين.
وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، الشهر الماضي، ضربات منسقة في أنحاء اليمن ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين يهاجمون سفنا في البحر الأحمر، في تحرك وصفوه بأنه تضامن مع الفلسطينيين ضد إسرائيل.
وأعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، عن مقتل 16 شخصا على الأقل بالضربات الجوية الأميركية.
وقال العوادي في بيان إن "هذه الضربة العدوانية ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية"، مضيفا ""عمد الجانب الأميركي (...) الى التدليس وتزييف الحقائق، عبر الإعلان عن تنسيق مُسبق لارتكاب هذا العدوان، وهو ادعاء كاذب".
وكانت مصادر أمنية أفادت وكالة فرانس برس، أن الضربات خلفت 18 قتيلا هم 15 مقاتلا في فصائل مسلحة وثلاثة مدنيين.
من جهته، دعا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، السبت، جميع الأطراف إلى تجنب مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط بعد الضربات الأميركية. 
وقال بوريل خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن "على الجميع أن يحاولوا تجنب أن يصبح الوضع متفجرا". 
ولم يذكر بوريل الضربات الأميركية بشكل مباشر، لكنه حذر مجددا من أن الشرق الأوسط "مرجل يمكن أن ينفجر".
وأشار إلى الحرب في غزة والمواجهات على الحدود اللبنانية والقصف في العراق وسوريا والهجمات على سفن في البحر الأحمر. 
وقال "لهذا السبب ندعو الجميع لمحاولة تجنب التصعيد". 
ويسعى الاتحاد الأوروبي لإطلاق مهمة في البحر الأحمر، في وقت لاحق هذا الشهر، للمساعدة في حماية السفن الدولية من هجمات الحوثيين في اليمن. 
وقال بوريل، إن المهمة ستكون "دفاعية"، ولن تنفذ أي هجمات برية ضد المتمردين اليمنيين.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>