تركيا تؤكد لواشنطن رفضها أي تعاون مع التنظيمات الإرهابية

وكالة الأناضول
  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Ankara
أنقرة/ الأناضول
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أونجو كتشالي، الأربعاء، أن أنقرة أبلغت واشنطن رفضها القاطع لأي تعاون تقيمه دولة حليفة مع تنظيمات إرهابية.
جاء ذلك في تصريحات للصحفيين بمقر الوزارة، في معرض تعليقه على مباحثات أجراها وزير الخارجية هاكان فيدان، في الولايات المتحدة.
والأسبوع الماضي، احتضنت واشنطن، اجتماع الآلية الاستراتيجية بين تركيا والولايات المتحدة، بمشاركة فيدان، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، ومسؤولين كبار من البلدين.
وقال كتشالي: "كانت لدينا رسالة واضحة للغاية إلى الولايات المتحدة في الحرب ضد الإرهاب".
وأضاف: "نقلنا إليهم (الجانب الأمريكي) بوضوح تطلعاتنا فيما يتعلق بتنظيمي "بي كي كي/واي بي جي" و"غولن".
وتابع: "أكدنا أنه من غير المقبول أبدا أن تتعاون دولة حليفة مع تنظيمات إرهابية تستهدف أمن بلادنا".
ولفت كتشالي، إلى أن الجانب التركي أكد خلال المباحثات أن أكبر عقبة أمام تعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين؛ الدعم الذين تقدمه الولايات المتحدة لـ"واي بي جي".
و"واي بي جي" الذراع السوري لتنظيم "بي كي كي" الذي ينشط في عدة دول بالمنطقة بينها سوريا والعراق وإيران، وتقوم تركيا بمكافحته ردا على هجمات يشنها ضد مواطنيها وقواتها.
والسبت، أعلن بيان تركي-أمريكي مشترك، عقب اجتماعات الآلية الاستراتيجية، استئناف المشاورات في مكافحة الإرهاب بهدف زيادة التعاون لمجابهة تهديدات الأمن القومي للبلدين.
والخميس الماضي، انطلقت اجتماعات الآلية، في واشنطن، بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من وزارتا خارجية البلدين، حيث أجروا "مباحثات مفتوحة واستراتيجية وقائمة على التعاون".
وفي اليوم التالي، شارك فيدان، وبلينكن، في اجتماعات الآلية الاستراتيجية عبر عقدهما مباحثات ثنائية.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>