الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 14 مارس 2024

وكالة الأناضول
  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون:
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير والنيوميديا الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 14 مارس/ آذار 2024.
** المتابعات الإخبارية
** أهم الأحداث
- تطورات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، غداة نفي الأخيرة تلقيها "عرضا دوليا لوقف إطلاق نار ممتد في غزة وعودة تدريجية للنازحين".
وما زالت الوساطة القطرية والمصرية والأمريكية تبذل جهودا للتوصل إلى صفقة جديدة، تنهي تعنتا إسرائيليا مستمرا حيال مطالب حركة حماس بضرورة التعهد بوقف الحرب والانسحاب من القطاع وحرية عودة النازحين إلى شمالي القطاع.
- أعمال البناء الجارية على ساحل مدينة غزة لتمهيد رصيف بحري لاستقبال المساعدات الإنسانية، بعد أيام من بدء آليات ثقيلة بالعمل في منطقة "البيدر" الخاضعة لسيطرة القوات الإسرائيلية جنوب غربي مدينة غزة، بهدف استقبال سفن المساعدات.
من جانبه، أعلن الجيش الأمريكي، الأربعاء، توجّه عدد من سفنه إلى غزة لإنشاء رصيف بحري "مؤقت" يسمح بتسلم مساعدات إنسانية للقطاع الذي تحاصره إسرائيل للشهر السادس.
* تركيا
- الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يشارك في تجمع انتخابي لحزب العدالة والتنمية بولاية أغري، كما يشارك برنامج إفطار رمضاني بإسطنبول بمناسبة عيد الطب.
- وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يشارك مع وزير الدفاع يشار غولر ورئيس الاستخبارات التركية إبراهيم قالن في القمة الأمنية التركية - العراقية في بغداد.
* فلسطين
** غزة
- في رابع أيام رمضان، تدخل الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة يومها الـ 160، مخلفة حتى الأربعاء " 31 ألفا و272 شهيدا و73 ألفا و24 مصابا" معظمهم أطفال ونساء، وسط عدم اكتراث إسرائيلي بعدد الضحايا المتزايد وحجم الدمار والكارثة الإنسانية التي تحاكم بسببها لأول مرة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".
- في ثالت أيام رمضان ارتكبت إسرائيل "10 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة، راح ضحيتها 88 شهيدا و135 جرحى"، وفق صحة غزة.
- كما تواصلت "مجازر الطحين" ضد الجوعى بالقطاع، إذ قتل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، الأربعاء، في قصف إسرائيلي استهدف مركزاً لتوزيع المساعدات تابع لوكالة "الأونروا" بمدينة رفح جنوبي القطاع.
- وسط قصف مستمر على خانيونس جنوبي القطاع، انسحاب جزئي للقوات الإسرائيلية من مدينة حمد بخانيونس إلى أطرافها، مخلفة دمارا هائلا وسط المباني السكنية، وتأكيد مصادر محلية انتشال عشرات الجثث من تحت الأنقاض.
- وحتى الثلاثاء، وصلت حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 590 ضابطا وجنديا، بينهم 249 عسكريا قتلوا في المعارك البرية التي بدأت في 27 من الشهر نفسه، وفق بيانات الجيش (مصطفى حبوش ومحمد ماجد)
* الضفة الغربية
- وسط اتهام الخارجية الفلسطينية، إسرائيل بالعمل على "تفجير" الضفة الغربية المحتلة في شهر رمضان الجاري، عبر "سياسة الإعدامات الميدانية"، تستمر اقتحامات الجيش الإسرائيلي لمدن الضفة ما يسفر عن قتلى وجرحى ومعتقلين.
وحتى الأربعاء أدت عمليات الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية إلى مقتل فلسطينيين اثنين بمدينة جنين، ما يرفع حصيلة الضفة إلى 432 قتيلا ونحو 4 آلاف و700 مصابا..
كما ارتفعت حصيلة المعتقلين الفلسطينيين إلى 7565 منذ 7 أكتوبر الماضي.
- حالة التوتر في المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، وسط تشديد السلطات الإسرائيلية إجراءاتها الأمنية على المسجد ومحيطه بعد دخول شهر رمضان.
والثلاثاء، دعت حركة حماس الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية للانطلاق إلى المسجد الأقصى "لكسر أغلال الاحتلال الإسرائيلي والتصدي لمساعيه".
- ادعاءات إسرائيلية لليوم الثاني على التوالي تزعم أن مدير المخابرات الفلسطينية ماجد فرج بدأ العمل على بناء قوة مسلحة جنوب قطاع غزة بهدف أداء دور بديل لحركة حماس بعد نهاية الحرب بالقطاع، بينما لم يصدر أي تعليق من السلطة الفلسطينية حول هذه الادعاءات.
* إسرائيل
- انتقادات داخلية وخارجية مستمرة للحكومة الإسرائيلية في ظل حربها على غزة، وأحدثها تصريحات وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، الأربعاء، بأن إسرائيل "لا تبدي الاحترام الكافي تجاه المدنيين في غزة"، موضحا أن الوضع في القطاع "معقد للغاية".
- ردود الفعل المتوقعة على قتل الطفل الفلسطيني رامي الحلحولي (13 عاما)، الذي ظهر في مقطع فيديو وهو يلهو بألعاب نارية مع أطفال آخرين بمخيم شعفاط بالقدس المحتلة، ثم أطلق عليه شرطي إسرائيلي رصاصة، ما أدى لاستشهاده.
* لبنان
- العمليات العسكرية المتصاعدة على الحدود الجنوبية بين إسرائيل وحزب الله منذ 8 أكتوبر الماضي، غداة مقتل 3 أشخاص أحدهما من كتائب القسام الذراع المسلح لحركة حماس في لبنان، في غارة شنتها طائرة إسرائيلية مسيّرة على سيارة بمدينة صور جنوبي لبنان.
من جانبها، نعت حماس في بيان أحد مسؤوليها جنوبي لبنان، قائلة :"نزف الشهيد القسامي هادي علي مصطفى الذي اغتالته الطائرات الصهيونية على مشارف فلسطين المحتلة جنوب لبنان".
بينما أعلن حزب الله استهداف عدة مواقع عسكرية إسرائيلية بينها "رويسات العلم" و"ثكنة زبدين" و"حانيتا".
وجراء المواجهات بين إسرائيل وحزب الله منذ 8 أكتوبر الماضي، قُتل 242 عنصرا من "حزب الله"، و11 من حركة أمل، و12 من الجهاد الإسلامي، و13 من حماس، بالإضافة إلى 48 مدنيا لبنانيا وجندي في الجيش وعنصر في قوى الأمن الداخلي، بينما قُتل 6 مدنيين إسرائيليين و11 جنديًا، وفق رصد الأناضول.
- مؤتمر في بيروت بعنوان: "القرار 1701 والاستراتيجية الدفاعية الوطنية"، بمشاركة شخصيات سياسية وأكاديمية وإعلامية لبنانية، بينها الرئيس السابق ميشال سليمان، ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، ووزراء ونواب حاليون وسابقون.
* اليمن
- مستجدات المواجهات العسكرية شبه اليومية جنوب البحر الأحمر بين التحالف الأمريكي وجماعة الحوثي، غداة إعلان الأخيرة عن 4 غارات أمريكية بريطانية استهدفت مطار الحديدة غربي اليمن.
وبينما لم يصدر تعليق فوري من واشنطن أو لندن بشأن الغارات، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في بيان قبلها بساعات أن الحوثيين أطلقوا صاروخا بالستياً على مدمرة أمريكية في البحر الأحمر دون أن يصيبها، في حين جرى إسقاط مسيّرتين أطلقتهما الحوثي.
* مصر
- قادما من الأردن، وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس يصل القاهرة في زيارة غير محددة المدة يلتقي خلالها نظيره المصري سامح شكري.
* الأردن
- لقاءات منفصلة بالعاصمة عمّان لوزير الخارجية أيمن الصفدي، مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاج، والمفوض العام لوكالة أونروا فيليب لازاريني، ورئيسة مجموعة المراجعة المستقلة للأونروا كاثرينا كولكونا، في إطار زيارات غير معلنة المدة يجريها المسؤولون الثلاثة إلى المملكة.
* رياضة
** الدوري الأوروبي ( إياب ثمن النهائي)
- فياريال / مارسيليا
- برايتون / روما
- ليفربول / سبارتا براغ
** دوري المؤتمر الأوروبي ( إياب ثمن النهائي)
- أستون فيلا / أياكس
- فنربهتشة / سان جيلواز
------
** التقارير الخاصة
* تركيا
1- فيتش: زيادة الثقة بالاقتصاد التركي إثر سياسات قللت المخاطر (مقابلة)
بعد أن رفعت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، تصنيف تركيا من "B" إلى "+B" وعدلت نظرتها المستقبلية من "مستقر" إلى "إيجابي"، قال المدير الأول ومحلل اقتصاد تركيا لدى "فيتش" إريك أريسبي موراليس، في مقابلة مع الأناضول، إن الثقة في السياسة الاقتصادية الحالية لتركيا زادت لأنها باتت أكثر استدامة في ظل تواصل السياسات التي قللت من المخاطر. (النشرة التركية/ لندن/ نوران أرقول/ بدون صور أو فيديو/ 800 كلمة)
* حرب غزة
2- طبق معكرونة.. إفطار رمضاني لأسرة في جباليا (تقرير)
عائلة "غبن" المكونة من 9 أفراد نموذج لعائلات عديدة بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، تبذل مجهودا شاقا لمحاولة توفير وجبة إفطار في رمضان. قال مجاهد غبن (24 عاما) إنه استطاع الحصول على معكرونة من إحدى الطرود التي كانت تلقيها طائرات المساعدات الأيام الماضية فكانت وجبة إفطار العائلة بعد يوم من الصيام، أدخلت رغم بساطتها الفرحة في نفوس الأطفال الجوعى (النشرة العربية/ غزة/ محمد ماجد/ فيديو/ 700 كلمة)
3- مياه الصرف الصحي تفاقم معاناة الفلسطينيين شمال غزة (تقرير)
في أزقة بلدة جباليا شمالي قطاع غزة، تزداد معاناة السكان والنازحين مع الأمراض بعد تسرب مياه الصرف الصحي إلى المنازل ومراكز الإيواء، مع توقف عمل البلدية بالكامل بسبب تدمير إسرائيل لمعداتها خلال الحرب، وفق ما صرح للأناضول رئيس البلدية مازن النجار الذي دعا المنظمات الدولية للتدخل لإعادة تشغيل محطات المياه من جديد (النشرة العربية/ غزة/ رمزي محمود/ فيديو/ 550 كلمة)
* الشرق الأوسط
4- مسؤول سوداني: انعدم الجراد وورق الشجر لسد جوع نازحي دارفور (مقابلة)
حذر المنسق العام لمعسكرات النازحين واللاجئين بدارفور غربي السودان، يعقوب محمد عبدالله فوري، خلال مقابلة مع الأناضول من أزمة جوع "مأساوية" يعاني منها النازحون لاسيما بمدينة نيالا بولاية جنوب دارفور، قائلا: "حتى الجراد وأوراق الشجر التي كانت الأسر تطهيها لسد رمق الأطفال لم تعد موجودة في مخيمات النازحين". (النشرة العربية/ دارفور/ عادل عبد الرحيم/ بدون صور أو فيديو/ 600 كلمة)
* دولي
5- أوكرانية حازت نوبل للسلام: الأمم المتحدة فشلت وتحتاج إصلاحا جذريا (مقابلة)
تدعو الأوكرانية أولكسندرا ماتفيتشوك، محامية حقوق الإنسان الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2022، في مقابلة مع الاناضول، إلى "إصلاح جذري" لمنظومة الأمم المتحدة"، محذرة من عواقب "استمرار فشل" المنظمة الدولية في "حماية السلام والأمن الدوليين". (النشرة التركية/ لندن/ زحل دميرجي/ صور وفيديو/ 450 كلمة)
------
** نيوميديا
- مياه الصرف الصحي تفاقم معاناة الفلسطينيين شمال غزة
- طبق معكرونة.. إفطار رمضاني لأسرة في جباليا
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>