فيدان يؤكد تصميم تركيا بشأن مكافحة الإرهاب شمال العراق

وكالة الأناضول
  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Ankara
أنقرة/الأناضول
أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان تصميم أنقرة على المضي قدما في مكافحة الإرهاب شمال العراق، ودعا قادة حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" إلى الرجوع عن خطئهم المتمثل في التعاون مع تنظيم "بي كي كي" الإرهابي.
وخلال مشاركته في برنامج تلفزيوني، الاثنين، تطرق فيدان إلى جهود تركيا على صعيد مكافحة الإرهاب في شمال العراق.
وقال: "رغبتنا هي أن يتراجع أصدقاؤنا في السليمانية عن خطئهم قبل فوات الأوان، وأن يوطدوا صداقتهم مع تركيا اليوم أيضا كما فعلوا في الماضي، وأن نتحرك نحو مستقبل مشترك معًا".
ومضى بالقول: "سنبني المستقبل معا في أربيل والسليمانية وبغداد وكركوك والموصل، ولا مكان للتنظيمات الإرهابية هناك".
وأكد على ضرورة نبذ التنظيمات الإرهابية التي انتهت صلاحية استخدامها، وأضاف: "المدن والثقافات التي تحدثت عنها هي ثقافات عريقة وقد تغلبت على مثل هذه التهديدات من قبل، ونأمل أن تفعل ذلك في المستقبل".
وعما إذا كانت هناك تدابير قادمة، أجاب فيدان: "ماذا تتوقع مني أن أفعل طالما أنك تدعم عدوي؟ نحن صريحون بهذا الشأن. فواجبي أن أمنع استفادة العدو منك".
وأردف: "سأقوم بذلك، وبينما أفعل ذلك، أنا لا أنصب لك فخًا، بل أقول ذلك في وجهك".
ودعا قادة حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" إلى التخلي عن التعاون مع "بي كي كي" لأنه ليس في صالحهم، وليس في صالح أحد، مضيفا "أهل السليمانية أصدقاء لتركيا ولا يمكن أن يكون لديهم مصلحة مع تنظيم إرهابي".
وأضاف أن العلاقات الوطيدة لقيادة "الاتحاد الوطني الكردستاني" في السليمانية مع تنظيم "بي بي كي" لم تعد تشكل مشكلة فحسب لتركيا بل تهديدا لأمنها القومي.
وأكد أن "تركيا مصممة على استخدام كافة أدواتها السياسية الخارجية المتاحة بشكل منسق من أجل ضمان الاستقرار في منطقتها".
وتمخضت القمة الأمنية التركية العراقية التي عقدت الخميس في بغداد، عن إنشاء لجان دائمة مشتركة تعمل في مجالات مكافحة الإرهاب والتجارة والزراعة والطاقة والمياه والصحة والنقل.
واحتضنت العاصمة العراقية بغداد اجتماعا ضم من الجانب التركي وزيري الخارجية هاكان فيدان والدفاع يشار غولر ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن ومنير قرال أوغلو نائب وزير الداخلية.
فيما ضم من الجانب العراقي وزيري الخارجية والدفاع، ووكيل وزارة الأمن الوطني، ورئيس هيئة الحشد الشعبي، ونائب مدير وكالة المخابرات، ووزير الداخلية في حكومة إقليم كردستان.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>