رئيس وزراء أيرلندا يعاتب بايدن بشأن غزة

وكالة الأناضول
  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Ankara
أنقرة/الأناضول
ألقى رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكر، كلمة لافتة خلال حفل استقبال في البيت الأبيض قارن فيها الأحداث في قطاع غزة بماضي أيرلندا، وتضمنت عتابا للرئيس الأمريكي جو بايدن ذو الأصول الأيرلندية.
واستضاف بايدن رئيس الوزراء الأيرلندي فارادكر، الجمعة، في حفل الاستقبال السنوي بمناسبة عيد القديس باتريك في البيت الأبيض.
وفي كلمته، أشار فارادكر إلى أن سبب تعاطف الأيرلنديين مع الشعب الفلسطيني هو أن أهل غزة يعانون آلاما مشابهة لتلك التي عاشوها في الماضي.
وقارن فارادكر المأساة الإنسانية في غزة بما حدث أثناء فترة استعمار بلاده وعاتب الرئيس الأمريكي قائلا: "يمكننا أن نرى تاريخنا في عيونهم".
وقال فارادكر: "عندما أسافر حول العالم، يسألني القادة في كثير من الأحيان لماذا يتعاطف الأيرلنديون مع الشعب الفلسطيني؟ الإجابة بسيطة، فنحن نرى تاريخنا في عيونهم. التهجير، والتشريد، وسلبهم أملاكهم، وعدم قبول هويتهم الوطنية، والهجرة القسرية، والتمييز وقصة الجوع...".
وشدد فارادكر على أن أيرلندا هي إحدى الدول الأوروبية التي تعارض الهجمات الإسرائيلية على غزة، ولفت إلى أن الأيرلنديين "يشعرون بقلق عميق إزاء الكارثة في غزة".
ودعا فارادكار، بايدن "باعتباره أيرلنديا" إلى الوفاء بمتطلبات الديمقراطية والقيام بدور قيادي لإنهاء المأساة في غزة.
وأشار إلى إن سكان غزة في حاجة ماسة إلى الغذاء والدواء والمأوى، و"خاصة إلى وضع حد للقصف".
وكرر فارادكر في كلمته دعواته لوقف دائم لإطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية وحل الدولتين.
رئيس الوزراء الأيرلندي ذكّر بايدن بابنه الذي حارب في العراق والدعم الأمريكي لأوكرانيا من أجل الديمقراطية، مؤكدا أن الولايات المتحدة لديها القدرة على إحلال السلام في الشرق الأوسط.
ومشيرا إلى دور الولايات المتحدة في عملية السلام في أيرلندا الشمالية، قال فارادكر مخاطبا بايدن: "أعتقد أنه من الممكن الوقوف إلى جانب كل من إسرائيل وفلسطين".
وبرزت أيرلندا إلى الواجهة بدعمها لغزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لا سيما من خلال تصريحات فارادكر.
- الأصول الأيرلندية لبايدن
وكثيرا ما عبر بايدن، الذي تعود أصوله إلى أيرلندا من جهة والدته، عن ولائه لجذوره، طوال حياته السياسية.
وهاجرت عائلة بايدن إلى الولايات المتحدة خلال "المجاعة الكبرى" (1845-1852) التي وقعت في أيرلندا وأودت بحياة ما يقرب من مليون شخص.
وفي أبريل 2023، زار الرئيس الأمريكي مدينة كارلينجفورد، حيث عاش جده لأمه أوين فينيجان حتى عام 1849.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>