ماذا يفعل أردوغان في العراق لأول مرة منذ 12 عاما؟

جريدة زمان التركية

ماذا يفعل أردوغان في العراق لأول مرة منذ 12 عاما؟

  • منذ 2 أسبوع
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أنقرة (زمان التركية) – يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين، إلى العاصمة العراقية، بغداد، في أول زيارة رسمية له منذ 12 عاما.

ويلتقي أردوغان بنظيره العراقي، الرئيس عبد اللطيف رشيد، ورئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني. وعقب اللقاء سيتم توقيع اتفاقية إطار استراتيجي بين البلدين ستشمل العديد من المجالات بدء من الأمن والطاقة والتجارة، وصولا إلى استخدام المياه والنقل والحصة.

ومن المنتظر توقيع نحو 30 اتفاقية متبادلية بين أعضاء التشكيل الوزاري للبلدين، على أن يتم تشكيل لجنة عمل بين الوزراء لمتابعة الاتفاقيات.

وسيتصدر ملف مكافحة الإرهاب أجندة الزيارة. وفي هذا الإطار، سيتناول الطرفان مجالات التعاون فيما يخص أمن الحدود والتصدي لتنظيم حزب العمال الكردستاني، وسيتم طرح عدد من القضايا في هذا الصدد كإنشاء مركز عمليات مشترك لضمان التنسيق والتواصل المباشر في مجال مكافحة الإرهاب، وتقديم الدعم الفني لقوات الأمن العراقية فيما يخص أمن الحدود وتشارك المعلومات الاستخباراتية.

وتترقب تركيا تصنيف بغداد تنظيم العمال الكردستاني، كتنظيم إرهابي خلال القمة الأمنية التركية العراقية.

وستتضمن الزيارة أيضا اتخاذ خطوات لتعزيز التجارة بين البلدين، إذ يعد مشروع طريق التنمية أبرز بنود الأجندة التجارية المطروحة، وسيتم تناول آخر تطورات مباحثات فتح معبر أوفاكوي الحدودي بجانب آخر تطورات أعمال عودة العمل بخط النفط العراقي التركي المغلق منذ 10 سنوات.

وعقب الانتهاء من لقاءات بغداد، سيتوجه أردوغان إلى أربيل للقاء رئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني. وسيجتمع أردوغان أيضا مع مسؤولي الجبهة التركمانية العراقية وقيادات المجتمع التركماني.

The post ماذا يفعل أردوغان في العراق لأول مرة منذ 12 عاما؟ appeared first on جريدة زمان التركية.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>