الموارد المائية تكشف عن مشروعين أحدهما تصل كلفته إلى 3 مليارات دولار

وكالة نبض العراق الاخبارية

الموارد المائية تكشف عن مشروعين أحدهما تصل كلفته إلى 3 مليارات دولار

  • منذ 1 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
نبض العراق/  بغداد
أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، أن هناك استجابة من قبل الجانب الإيراني لمقترح انشاء سد مشترك في شط العرب، فيما كشفت عن مشروعين أحدهما ضخم تصل كلفته إلى 3 مليارات دولار.
وقال مستشار وزارة الموارد المائية، عون ذياب، لوكالة الأنباء العراقية (واع)،وتابعته(نبض العراق) إن "موضوع انشاء سد مشترك بين ايران والعراق، موضوع حيوي حيث تم طرحة مرات عديدة لكن هناك تفاوت حول مكان وموقع  انشاء السد"، مؤكداً ان "هناك استجابة من شخصيات في إيران حول عدم ممانعتهم".
وأضاف ذياب، أنه "من الناحية العملية وفي كل دول العالم الأنهر تصب في البحار والمحيطات وأغلبها تنشأ عليها سدود ليست خزنية لكنها تنظيمية منعاً لدخول المد المالح الى داخل النهر"، موضحاً أنه "مبدئياً يكون الموقع المناسب لإنشاء السد من الناحية الفنية والعلمية عند المصب".
ولفت إلى أن "هناك متغيرات حدثت في شط العرب كون ايران قطعت نهر الكارون بالكامل وقطعت الانهر على ضفاف الشط وتم اغلاقها وبالتالي موجة المد أصبحت أقوى".
وتابع، أنه "في حالة التوصل الى اتفاق نهائي حول انشاء السد سوف تلتزم ايران بإطلاق كميات من المياه ولن تغلق نهر الكارون بشكل مستمر كما كان يحصل ، خوفاً من وصول المد الملحي إلى نهر الكارون".
وأكد، أن "وجود السد سيجعل إيران تلتزم بإطلاق كميات من مياه الكارون لشط العرب حتى تدام بيئة الشط والملاحة فيها كونها مستفيدة من شط العرب للملاحة اكثر من العراق بوصف أن ميناءي المحمرة وعبادان مهمان لها في منطقة اقليم عربستان ونشاطها اكبر من الموانئ العراقية على شط العرب".
وأشار إلى أن "العراق لديه الميناءان : ابو فلوس و المعقل اللذان مازالا معطلين"، مؤكداً "ضرورة أن تدام حركة السفن في شط العرب".



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>