نائب كردي: اتفاقية انسحاب القوات الأميركية غير واضحة تحتاج أجوبة من الكاظمي

IQ News

نائب كردي: اتفاقية انسحاب القوات الأميركية غير واضحة تحتاج أجوبة من الكاظمي

  • منذ 1 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
بغداد - IQ  

حذر عضو مجلس النواب عن المكون الكردي، أحمد حمة، الخميس (29 تموز، 2021) من تكرار "السيناريو الأفغاني" في العراق بعد انسحاب القوات الأميركية، كنتيجة لمخرجات الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن.

وقال حمة في حديث لموقع IQ NEWS، إن "انسحاب القوات الأميركية من العراق بعد مفاوضات الحوار الاستراتيجي التي أعلنت مخرجاتها عقب اللقاء الذي جمع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد يعرض العراق إلى وقائع شبيهة بأحداث أفغانستان بعد انسحاب القوات الأميركية منها".

وتصاعدت وتيرة العنف والمواجهات الدامية، بين القوات الحكومية الأفغانية ومسلحي حركة "طالبان" الذين سيطروا على أراض وساعة، عقب سحب الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (ناتو) القوات من أفغانستان، مطلع أيار الماضي في ظل تعثر المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان، للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وبحث المستقبل السياسي للبلاد.

وأضاف حمة أن "الاتفاقية المعلنة بشأن انسحاب القوات الأميركية نهاية العام الحالي غير واضحة حتى الآن، وتحتاج إلى أجوبة من رئيس الوزراء حال عودته للعراق"، داعياً الحكومة إلى "تقييم الوضع الأمني ومدى قدرة وإمكانية القوات العراقية على حماية أراضي البلاد لمسك الحدود لمنع تسلل الإرهابيين".

وتابع حمة قائلاً، إن "تنظيم داعش بدأ بإعادة نشاطه في مناطق متفرقة، وهذا قد ينعكس على الوضع الأمني في البلاد"، مؤكداً أن "العراق مازال بحاجة إلى قوات التحالف الدولي لمنع خطر الإرهاب المحدق".

ويوم الاثنين الماضي، أعلنت بغداد وواشنطن رسميا اتفاقهما على انسحاب جميع القوات القتالية الاميركية من العراق، في اليوم الأخير من عام 2021 وأكدا أن القوات الاميركية هي ضيفة في قواعد عراقية تدار بقوانين البلاد.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>