عاجل

ليس انسحاب الكتل.. "كارثتان" فقط إذا وقعت إحداهما ستتأجل الانتخابات

IQ News

ليس انسحاب الكتل.. "كارثتان" فقط إذا وقعت إحداهما ستتأجل الانتخابات

  • منذ 1 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
بغداد - IQ  

أكد مستشار رئيس الوزراء حسين الهنداوي، الجمعة (30 تموز 2021)، بأن انسحاب بعض الكتل السياسية من الانتخابات لا بؤثر على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، مبيناً أن الحروب أو الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات هي "فقط" من تمنع إجراء الانتخابات.

وقال الهنداوي، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "انسحاب بعض الكتل السياسية من الانتخابات هو أمر طبيعي بالنسبة لكل القوى السياسية، ومن حق أي مرشح اتخاذ القررا الذي يناسبه في هذه العملة وهذا لن يؤثر على مجرى الانتخابات".

وأضاف "من الناحية القانونية العملية، فإن الانسحابات لا تؤثر على موعد الانتخابات، لأن الموعد محدد واكتمل تسجيل الناخبين وأغلقت السجلات، وسيخوض الانتخابات 3500 مرشح و44 تحالفاً".

وأردف، أن "التأجيل ليس بيد أحد وهنالك مجموعات سياسية أعلنت انها ستقاطع الانتخابات أو تنسحب وآرائهم محترمة، ولكن عمليا فإن القرار ولا بيد المفوضية".


وأشار الهنداوي إلى أن "الشيء الوحيد الذي من الممكن أن يؤجل الانتخابات هي الظروف القاهرة مثل الكوارث الطبيعية كالفيضانات والبراكين أو الحروب، فتلك الأمور تهدد المجتمع"، مشيراً إلى أن "العراق أجريت فيه انتخابات وسط أوضاع أمنية مقلقة مثل ما جرى في عام 2005 حيث أن محافظة الأنبار في تلك السنة بلغت نسبة المشاركة فيها بالانتخابات 4% فقط من ناخبي المحافظة".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد أعلن قبل أسبوعين انسحابه من الانتخابات المققرة في مطلع تشرين الأول المقبل، ورفع يده عن المرشحين باسم التيار الصدري.

وبعد خطوة الصدر، أعلنت عدة أحزاب انسحابها من الانتخابات، مثل الحزب الشيوعي العراقي، والمنبر العراقي برئاسة أياد علاوي، وجبهة الحوار برئاسة صالح المطلك.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>