tttttstdClass Object ( )

مجلس الوزراء يُوجّه بتكثيف الجهد الوطني لتلبية حاجات المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات وإسناد فعّالية الاقتراع وافق مجلس ال

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
  • منذ 2 سنة
  • العراق في العالم
حجم الخط:
مجلس الوزراء يُوجّه بتكثيف الجهد الوطني لتلبية حاجات المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات وإسناد فعّالية الاقتراع

وافق مجلس الوزراء، على أخذ اللّجنة الأمنية العُليا الإجراءات اللازمة؛ لحماية (عصا الذاكرة) الخاصة بنتائج العملية الانتخابية، وتأمين نقلها من موظفي المفوضية في الدوائر الانتخابية كافة، من مراكز الاقتراع إلى المكتب الوطني في بغداد، بأسرع وقت ممكن على وفق خطة تعدها المفوضية لضمان إعلان النتائج الأولية للانتخابات بعد 24 ساعة من انتهاء عملية الاقتراع.

وتضمّن التوجيه تخصيص اللّجنة الأمنية العليا للانتخابات (قناة اتصال راديوية خاصة) لتأمين الاتصالات على الشبكات الخاصة بالقوات الأمنية، لاعتماد المفوضية آلية تعمل على ربط المكاتب الانتخابية كافة ومراكز التسجيل والاقتراع والمخازن وفرق الصيانة بالمكتب الوطني في بغداد بشبكة اتصال لاسلكية.
كما تم إقرار محاضر الشطب الخاصة بالمواد المتضررة والمستهلكة والتالفة في مخازن المفوضية؛ لتوفير مساحات خزنية للمواد والأجهزة الانتخابية المستلمة حديثا لإنجاز العملية الانتخابية.
ووفقا للتوجيه فإنه يُسمح للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات بصرف أجور الوقود للفرق الجوّالة وفرق الصيانة وفرق الدعم والتدريب والتفتيش، ومبالغ الضيافة، وفقاً للقانون خلال أيام الاقتراع، والعد والفرز، والشكاوى، والطعون للموظفين المكلفين بالمبيت، والعمل لساعات متأخرة، والمراقبين الدوليين والمحليين وخبراء الأمم المتحدة، وغيرها من متطلبات تنفيذ العملية الانتخابية للمدة من 5-30/ 10/2021، استثناءً من تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية لسنة 2021.
وتتولّى المفوضية مفاتحة وزارة المالية (دائرة المحاسبة) لتمويل أجور موظفي الاقتراع بعد إعدادها الجدول التفصيلي والمبالغ المطلوبة ليتسنى للخزائن في المحافظات صرفها من خلال تأليف لجنة برئاسة مدير خزينة كل محافظة ومدير القسم المالي ومدير التدقيق وممثل عن المفوضية العليا آنفا.
وعلى وزارة الخارجية تسهيل منح سمات الدخول للمراقبين الدوليين المعتمدين لدى المفوضية؛ دعماً لنزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها، وتسهيل سلطة الطيران المدني العراقي إجراءات دخول موظفي المراسم في المفوضية لاستقبال الوفود والمراقبين الدوليين.
وتضمن القرار، استعانة وزارتي الدفاع والداخلية بالآليات التابعة لهما في عملية نقل الأجهزة والمواد الانتخابية وتوزيعها واسترجاعها، والسماح للمفوضية بإهداء مواد القرطاسية الخاصة بعدة المركز والمحطة إلى إدارات المدارس المستخدمة كمراكز اقتراع.
وجاء في القرار، أيضًا، تخصيص وزارة النفط حصة من الوقود (الديزل والبنزين) للمكتب الوطني والمكاتب الانتخابية في المحافظات كافة.
وتعاون وزارة الكهرباء التام (وعلى وجه السرعة) مع المكاتب الانتخابية في بغداد والمحافظات كافة، ومراكز الاقتراع والمخازن؛ لغرض صيانة الأعطال التي تتعرض لها المنظومة الكهربائية وإصلاحها، وضرورة تقديم أي مساعدة تطلب من المكاتب المذكورة، حيث إن الأجهزة والمواد الانتخابية الموجودة في مخازن المكاتب الانتخابية في المحافظات تحتاج إلى أجواء مبردة بشكل دائم، فضلاً عن شحنها بالتيار الكهربائي المنتظم، وبشكل مستمر.
وبحسب القرار يتولّى السادة المحافظون في المحافظات وإقليم كردستان دعم المكاتب الانتخابية للمفوضية لوجستياً، بالتنسيق بينها ومكتب المحافظ، على أن يعقد اجتماع كل 3 أيام في مقر المكتب الانتخابي، ورفع تقرير مشترك (مكتب المحافظ أو نائبه والمكتب الانتخابي) إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والمكتب الوطني للمفوضية، كما يتولّى السادة المحافظون إدراج بناء المكاتب الانتخابية والمخازن التابعة لها، ضمن موازنة تنمية الأقاليم في المحافظات.
وتولي الدوائر البلدية في المحافظات كافة، نصب فوهات إطفاء الحرائق قرب مخازن المفوضية لمنع حدوث الحرائق، بحسب متطلبات السلامة الوقائية، وتولي الجهات ذات العلاقة استثناء مخازن المفوضية في بغداد والمحافظات كافة من القطع المبرمج للطاقة الكهربائية.
إلى ذلك تقرر متابعة الدوائر البلدية والقوات الأمنية في المحافظات للمخالفات المتعلقة بحملات الدعاية الانتخابية، وعدم الالتزام في الأماكن المخصصة لها، وإزالتها بموجب محاضر رسمية بالتنسيق مع المكاتب الانتخابية في المحافظات.
وتسمح الوزارات والمؤسسات كافة لموظفيها الذين سجلت أسماؤهم لدى المفوضية كموظفي يوم اقتراع، للحضور لمكاتب المفوضية ومراكزها في المحافظات كافة للتدريب ومتابعة ذلك بالتنسيق مع المفوضية.
وتتولّى وزارتا (الاتصالات، والتعليم العالي والبحث العلمي) ، إلى جانب هيئة الإعلام والاتصالات رفد المؤسسة بملاك فني متقدم في مجال صيانة الحاسبات والأجهزة الإلكترونية، لإسناد ملاك المفوضية في أيام الانتخابات تحسباً لأي طارئ في يوم الاقتراع.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
١٣ أيلول ٢٠٢١



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>