لقاء سعودي إيراني حول العراق في نيويورك

عربي 21

لقاء سعودي إيراني حول العراق في نيويورك

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، التقى نظراءه من ممثلي السعودية والكويت ومصر والأردن وقطر والاتحاد الأوروبي، على هامش اجتماعات الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعُقد اللقاء حول العراق مع ممثلي الدول المشاركة في مؤتمر بغداد الأخير، في مقر البعثة العراقية في نيويورك.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الإيراني تأكيده أن بلاده "تؤكد دائمًا أن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بحاجة إلى ترتيبات أمنية نابعة من داخل دول المنطقة".

وفي بيان للخارجية الإيرانية، قال عبد اللهيان: "يُظهر تاریخ وواقع السنوات الـ 100 الماضیة فی منطقة غرب آسیا أن المتغیرات الأجنبیة کانت العقبة الرئیسیة أمام التقارب، وبالتالي الافتقار إلى التنمیة المستدامة"، حسب بيان للخارجية الإيرانية.

واعتبر عبد اللهيان مؤتمر بغداد خطوة مهمة لدعم السلام والتنمية في المنطقة، لافتا أن أولوية الحكومة الإيرانية الجديدة هي تعزيز وتنمية العلاقات مع دول الجوار والمنطقة.

 

قال وزير الخارجية #الايراني حسين امير عبداللهيان ان ايران تؤكد دائما على ان تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بحاجة الى ترتيبات أمنية نابعة من داخل دول المنطقة //t.co/erIrPqKJRj pic.twitter.com/WyApMkF0dP

 



وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، قد كشف النقاب في وقت سابق الشهر الماضي، عن أن اللقاءات السعودية ـ الإيرانية مستمرة في بغداد، للتوصل إلى تفاهمات تنهي القطيعة بين الدولتين.

وقال حسين في ختام "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، الذي استضافته بغداد في آب (أغسطس) الماضي بمشاركة 9 دول بينها السعودية وإيران: إن "اللقاءات السعودية ـ الإيرانية مستمرة، وهي بدأت في بغداد ومستمرة، وستستمر"، مردفا "ما فهمناه من الطرفين أن لديهما رغبة كبيرة للوصول إلى نتائج ايجابية لحل المشاكل العالقة بين البلدين".

وكانت بغداد قد احتضنت مباحثات مباشرة سرية في نيسان (أبريل) الماضي، بين مسؤولي طهران والرياض للمرة الأولى منذ انقطاع العلاقات بينهما عام 2016.

 

إقرأ أيضا: مسؤول عراقي يؤكد اللقاء السعودي الإيراني في بغداد ويوضح

 




عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>