بينيت يأمل في "تحرير" لبنان والعراق من "قبضة" إيران

قناة الحرة

بينيت يأمل في "تحرير" لبنان والعراق من "قبضة" إيران

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الأحد، عن أمله أن يتمكن لبنان والعراق من "التحرر من قبضة الحرس الثوري الإيراني الخانقة".

وتأتي تصريحات بينيت في أعقاب تعرض الميليشيات الموالية لإيران لهزيمة في الانتخابات البرلمانية العراقية، فضلا عن اندلاع  معارك مسلحة في شوارع بيروت، الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص، بحسب أسوشيتد برس.

وفي نتائج الانتخابات العراقية، تراجعت حصة كتلة الفتح التي تمثل الفصائل المسلحة والحشد الشعبي بشكل ملحوظ لتحصل على نحو 18 مقعدا فقط.

وقال بينيت، في كلمة له أمام نواب إسرائيليين خلال اجتماع أسبوعي للحكومة، إن بلاده ترى "تطورات واتجاهات تظهر في الأصل لقوى خاضعة بما يكفي للسيطرة والنفوذ الإيراني".

واعتبر أن كل مكان يدخله الإيرانيون يواجه "دوامة من العنف والفقر وعدم الاستقرار والفشل".

واندلعت المواجهة في منطقة الطيونة بالعاصمة اللبنانية، الخميس الماضي، بسبب التحقيق  في قضية انفجار المرفأ الذي وقع يوم 4 أغسطس عام 2020، والذي لم يحرز سوى تقدما ضئيلا في ظل حملة تشهير ضد قاضي التحقيق بانفجار المرفأ طارق البيطار.

وأحداث العنف التي شهدتها بيروت الخميس، اندلعت بينما كان معتصمون يتجمعون للمشاركة في احتجاج دعت له ميليشيا حزب الله، ضد قاضي التحقيقات، كانت الأسوأ خلال أكثر من عشرة أعوام، وأعادت إلى الأذهان ذكريات الحرب الأهلية الطائفية التي شهدتها البلاد من عام 1975 حتى 1990.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>