أخر الأخبار

العراق يزداد جفافًا.. ووزير الموارد مازال “يهدد” دول المنبع دون جدوى

يس عراق

العراق يزداد جفافًا.. ووزير الموارد مازال “يهدد” دول المنبع دون جدوى

  • منذ 5 يوم
  • أخبار العراق
حجم الخط:
يس عراق: بغداد
بينما يرتع العراق تحت “الفقر المائي التدريجي” واستنزاف المياه وتصحر الاراضي وجفاف البحيرات الكبرى، مازال وزير الموارد المائية مهدي الحمداني يهدد ويلوح بمقاضاة دول المنبع دون جدوى ووجود خطوات حقيقية تجاه هذا الملف.
ووصف وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني أن حقوق العراق المائية خط أحمر، ويعمل على استحصال حصته من دول المنبع.
وقال بيان للوزارة إن “الحمداني أجرى زيارة إلى بحيرة الثرثار وناظم الثرثار الرئيس وناظم التقسيم في محافظة الأنبار، للاطلاع على الخزين المتوفر وامكانية استخدامه في تعزيز نهري دجلة والفرات، يرافقه الوكيل الأداري للوزارة والمستشار الفني وعدد من السادة المديرين العامين ومديري تشكيلات الوزارة العاملين في المحافظة”.
وأضاف الحمداني، أن “الزيارة تأتي لتحديد المواقع وامكانية استخدام الخزين المتوفر في بحيرة الثرثار لتعزيز نهري دجلة والفرات”، مشيراً إلى أن “الوزارة شكلت فريقا مختصا لمعالجة الشح المائي، وتعمل على وضع حل دائمي لتعزيز نهر دجلة بالمياه عن طريق الخزين المتوفر في بحيرة الثرثار”.
وأشار إلى أن “المسوحات الخاصة بهذا الحل اكتملت”، مضيفا أن “مياه الشرب مؤمنة بالكامل، وأن حقوق العراق المائية خط أحمر ونعمل على استحصال حصة العراق من دول أعالي المنبع”.
ومازالت الدعوى القضائية “المفترضة” التي تنوي وزارة الموارد رفعها في المحاكم الدولية ومجلس الامن الدولي ضد ايران بسبب تغيير مجاري الانهار وحرمان العراق منها، الا انه لاتقدم في هذا الملف رغم مرور اكثر من عام عليه، وسط غموض المصدر الذي يمتنع عن المضي بهذا الاجراء.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>