العراق.. حكم بإعدام عنصرين من "داعش" بتهمة تفجير مركبة في نينوى

وكالة الأناضول

العراق.. حكم بإعدام عنصرين من "داعش" بتهمة تفجير مركبة في نينوى

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Iraq
علي جواد/الأناضول
أصدرت محكمة جنايات محافظة نينوى شمالي العراق، الثلاثاء، حكما أوليا بالإعدام بحق مدانين اثنين بتهمة تفجير مركبة مفخخة خلفت إصابات خطرة.
وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان، إن "الارهابيين المنتميين إلى عصابات داعش الإرهابية، أقدما على تفجير مركبة مفخخة في حي التاميم في الجانب الأيسر من مدينة الموصل، والتي أدت إلى مقتل وإصابة عدد من المواطنين".
وأضاف أن "الأحكام بحق المجرمين الإرهابيين يأتي استنادا لأحكام المادة الرابعة / 1 بدلالة المادة الثانية /1 و3 و7 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".
وكانت مركبة مفخخة انفجرت في الموصل عام 2019 مسببة مقتل مدنيين اثنين وإصابة عشرات بجروح، وتبنى لاحقا تنظيم "داعش" مسؤولية الهجوم.
وجميع أحكام الإعدام التي تصدر من المحاكم قابلة للطعن أمام محكمة التمييز، وفق قانون العقوبات العراقي.
وتجري محاكمة الإرهابيين في العراق بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، والتي تنص على الحكم "بإعدام كل من ارتكب، بصفته فاعلا أصليا أو شريكا في الأعمال الإرهابية".
وتنفيذ أحكام الإعدام وفق الدستور، تتطلب مصادقة رئيس الجمهورية عليها حتى تكتسب الصفة القانونية، على أن تتولى وزارة العدل تنفيذها بعد استلام المراسيم الخاصة من الرئاسة.
وأعادت السلطات العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004، بعدما كانت معلقة، خلال المدة التي أعقبت دخول القوات الأمريكية للعراق ربيع 2003، وهو ما أثار انتقادات منظمات مناهضة لهذه العقوبة.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>