الديمقراطي: لامخرجات لاجتماع منزل الحلبوسي ويجب تشكيل حكومة قوية

وكالة الانباء العراقية

الديمقراطي: لامخرجات لاجتماع منزل الحلبوسي ويجب تشكيل حكومة قوية

  • منذ 5 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
بغداد - واع
حدد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الثلاثاء، مطالبه التفاوضية وفيما أكد أن لا مخرجات حتى الآن عن اجتماعه اليوم مع الإطار التنسيقي وتحالف السيادة في منزل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، دعا لتشكيل حكومة قوية.
وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي للعراقية الإخبارية، وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "انسحاب الكتلة الصدرية من السلطة التشريعية حتم على طرفي تحالف (إنقاذ الوطن) الآخرين الحزب الديمقراطي وتحالف السيادة التحرك برؤية واقعية، وهو ما دفع الحزب لتشكيل وفد تفاوضي برئاسة فؤاد حسين وعضوية بنكين ريكاني وشاخوان عبد الله لايجاد تفاهمات تتعلق بملف تشكيل الحكومة".
وأضاف، أن "اجتماع الحزب مع الإطار التنسيقي وتحالف السيادة في بغداد اليوم في منزل رئيس مجلس النواب لم تصدر عنه مخرجات حتى الآن ولكن على الأغلب تمت مناقشة ملف جلسة الخميس المقبل لمجلس النواب وواقعاً فإن سبب عقد الجلسة لم يتضح بعد".
وتابع أن "هناك من يقول إن عقدها هدفه تأدية بدلاء الكتلة الصدرية اليمين الدستورية كنواب جُدد بعد تقديم خمسين نائباً طلباً بهذا الخصوص، وهناك رأي يشير إلى أنها ستناقش ملف القصف التركي لشمال العراق بعد تقديم طلب من قبل كتلة الصادقون".
وحول مطالب الديمقراطي في مفاوضات تشكيل الحكومة أوضح شنكالي، أنها "تتضمن تطبيق المادة 140 من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، وحل مشكلة ملف قانون النفط والغاز بتشريع قانونه، ومعالجة المشاكل المالية مع بغداد، ومستحقات البيشمركة وملفات أخرى، وهذه الملفات لم تحل على مدى جميع الحكومات الاتحادية المتعاقبة".
وأكد أن "النقاط التفاوضية تتطلب حوارات، ولا يمكن تجاوز الحزب الديمقراطي في تشكيل الحكومة، ويجب حل الخلافات وفق القانون والدستور وعلى الجميع المشاركة في تشكيل حكومة قوية قادرة على النهوض بالواقع العراقي سياسياً واقتصادياً وأمنياً وخاصة في الجانب الاقتصادي إذ يجب أن تضعه على رأس أولوياتها لأنه التحدي الأهم".


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>