الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 22 يونيو 2022

وكالة الأناضول

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 22 يونيو 2022

  • منذ 5 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون:
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و"نيوميديا" الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأربعاء 22 يونيو/حزيران 2022.
** المتابعات الإخبارية:
* أهم الأحداث
- ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يبدأ زيارة إلى تركيا، هي الأولى له منذ توليه منصبه عام 2017، في إطار جولة إقليمية شملت أيضا مصر والأردن.
* دولي
- الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يجري محادثات مع قادة الأحزاب الرئيسية في البلاد بعد فشل تحالفه في الفوز بأغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية، في مسعى لتشكيل حكومة في أقرب الآجال.
* فلسطين
- الكنيست الإسرائيلي يصوت على مشروع قانون حل الكنيست، إثر قرار حكومة نفتالي بينيت، الذهاب لانتخابات مبكرة.
* قطر
- فعاليات اليوم الثالث والأخير من منتدى قطر الاقتصادي في العاصمة الدوحة، الذي تنظم نسخته الثانية تحت شعار "معادلة التعافي الاقتصادي العالمي"، وسط مشاركة نحو 500 من قادة الأعمال حول العالم.
* تونس
- بالتوازي مع مواصلة القضاة إضرابهم للأسبوع الثالث على التوالي، ينضم عدد إضافي من القضاة إلى "إضراب الجوع" كخطوة تصعيدية جديدة، ردا على عزل الرئيس قيس سعيد 57 قاضيا.
* لبنان
- اليوم الثاني من زيارة غير محددة المدة يجريها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إلى بيروت، يتوقع أن يشهد لقاءات مع مسؤولين لبنانيين وممثلي الفصائل الفلسطينية بالبلاد.
* ليبيا
- انطلاق ملتقى القبائل والمكونات الليبية بمدينة الجميل (غرب)، تحت شعار" ليبيا تجمعنا"، وسط مشاركة مشايخ وأعيان من مختلف مدن وقبائل البلاد، لبحث سبل إيجاد حل ليبي ـ ليبي للمشاكل الراهنة بعيدا عن التدخلات الأجنبية.
* الجزائر
- الأمين العام لوزارة لخارجية الجزائرية شكيب قايد، يبدأ زيارة غير محددة المدة إلى إيطاليا، يبحث خلالها التعاون الثنائي، إضافة إلى ملفات ليبيا ومالي وأوكرانيا وإقليم الصحراء.
* المغرب
- اليوم الثاني والأخير من أشغال منتدى الأعمال المغربي الإسباني، بمدينة الداخلة في إقليم الصحراء، لجذب الاستثمارات الإسبانية إلى المنطقة.
----------------------
** التقارير الخاصة
* تركيا
1- تركيا والسعودية.. علاقات تاريخية تتنامى بزيارة ولي العهد (إطار)
إسطنبول
إطار يستعرض العلاقات التي تجمع تركيا والسعودية منذ 93 عاما، لا سيما على مستوى دعم قضايا الأمة والتعاون الثنائي في المجالات كافة وخاصة الاقتصادية. (إبراهيم الخازن)
نحو 700 كلمة
2- النرويج: سنظل موردا آمنا للنفط والغاز إلى أوروبا (مقابلة)
مقابلة مع وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفيلدت، تستعرض فيها مجريات زيارتها إلى أنقرة في 15 يونيو الجاري، والتصويت المرتقب في مجلس الأمن بشأن تمديد المساعدات المقدمة لسوريا عبر الحدود التركية، إضافة إلى تطورات أزمة الطاقة بعد الحرب الروسية الأوكرانية. (إمره كاراجا)
نحو 500 كلمة
3- بخارى الأوزبكية.. مدينة فريدة بعمارتها الإسلامية التركية (تقرير)
تقرير يسلط الضوء على مدينة بخارى التاريخية في أوزبكستان، وثقلها الحضاري والإسلامي، وإدراجها ضمن قائمة اليونيسكو للتراث. (كنان إرتاق/صور وفيديو)
نحو 700 كلمة
* الشرق الأوسط
4- بعد أن أسقط الحكومة.. هل ينجح نتنياهو بالعودة للسلطة؟ (تقرير)
القدس
زعيم المعارضة الإسرائيلية، رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، نشط لإسقاط الحكومة مستخدما أساليب متعددة بما فيها "المكائد" طامحا للعودة لإدارة المشهد من جديد؛ لكنّ طريقه ليس مُمهدا، فاستطلاعات الرأي تظهر عدم قدرته على تشكيل حكومة مع حلفائه، رغم حصول حزبه على أعلى الأصوات. (عبد الرؤوف أرناؤوط)
نحو 900 كلمة
5- "الصابئة المندائيون".. أقلية دينية تشكو "التهميش" في العراق (مقابلة)
بغداد
مقابلة مع زعيم طائفة "الصابئة المندائيين" في العراق، الشيخ ستار جبار الحلو، تحدث خلالها عن أصول الطائفة ومعتقداتها وجذورها، إضافة إلى أوضاعها وتحدياتها في البلاد. (حيدر قره ألب/ صور وفيديو)
نحو 650 كلمة
* إفريقيا
6- فرنسا خسرت أمام الروس في مالي وتسعى لهزيمتهم بأوكرانيا (تحليل)
إسطنبول
إعلان الجيش الفرنسي دخوله المرحلة ما قبل النهائية للانسحاب الكامل من مالي يأتي في سياق انتخابي داخلي، وصراع يشتد مع روسيا على الجبهتين الأوروبية والإفريقية.
نحو 1000 كلمة
* قصص إنسانية
7- آسيا بلحاج.. جزائرية تناضل من أجل الحجاب في إيطاليا (قصة إنسانية)
الجزائر
آسيا بلحاج، مهاجرة جزائرية بإيطاليا دفع بها نضالها لصالح النساء المسلمات إلى مواجهة مع اليمين المتطرف وعنصريين، وانتهى بها المطاف بتنظيم أول وأكبر مسابقة جمال للمحجبات في القارة الأوربية بشعار "ملكة بالحجاب.. كوني القدوة". (حسان جبريل/فيديو)
نحو 1000 كلمة
* اقتصاد
8- تونس وصندوق النقد.. كلفة باهظة لفشل المفاوضات أو نجاحها (إطار)
تونس
فريق من صندوق النقد الدولي يزور تونس لخوض مشاورات جديدة قبيل انطلاق المفاوضات الرسمية بين الجانبين، بينما لا تزال البلاد غير مستعدة على المستوى الداخلي للتداعيات القاسية التي ستنجم عن الحصول على قرض مالي من الصندوق. (عائشة يحياوي)
550 كلمة
-------------------
** أجندة النيوميديا
* ملتيميديا
1- بخارى الأوزبكية.. مدينة فريدة بعمارتها الإسلامية التركية
2- "الصابئة المندائيون".. أقلية دينية تشكو "التهميش" في العراق
3- آسيا بلحاج.. جزائرية تناضل من أجل الحجاب في إيطاليا
* غرافيك
1- تركيا والسعودية.. 93 عاما من العلاقات المتنامية
2- إسرائيل.. 5 انتخابات في 4 أعوام

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>