أخر الأخبار

الجهات الحكومية و المنظمات تصرف النظر عن مراسيم فتح مقابر قني و ذوي الضحايا ينظمون المراسيم - ايزيدي ٢٤

ايزيدي 24

الجهات الحكومية و المنظمات تصرف النظر عن مراسيم فتح مقابر قني و ذوي الضحايا ينظمون المراسيم - ايزيدي ٢٤

  • منذ 3 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:

ايزيدي24 – ذياب غانم 

اعلنت مؤسسة الشهداء، الاسبوع الماضي، عن البدء بمرحلة جديدة للبحث عن المقابر الجماعية، وفيما أشارت الى التوجه لفتح مقابر بالرمادي وسنجار العام الحالي، أكدت السعي لإنشاء قاعدة بيانات خاصة بها.
و من ضمن المرحلة الجديدة اعلنت مؤسسة الشهداء عن فتح و تنقيب المقابر الجماعية في قرية قني الواقعة في شرق مركز قضاء سنجار يوم غد الثلاثاء و رغم أهمية الحدث الا ان الجهات الحكومية الرسمية و المنظمات صرفت النظر عن التواجد و تجهيز و تنظيم مراسيم تليق بالشهداء.
و قال “فواز سفيل” وهو في حيرة و حزن و هو ناجي من إحدى هذه المقابر و منظم للمراسيم في الوقت نفسه ل”ايزيدي24″،” لا أدري ابكي على أبي و أهلي أو اهتم بتنظيم مراسيم فتح و تنقيب المقابر، لم يهتم بنا احد فحين كان هؤلاء الشهداء أحياء لم يهتم احد لامرنا و ها هم أموات و لا يهتم احد بهم”.
“رغم إننا ملتهين بضحايانا الا اننا مجبرين على ان ننظم المراسيم لكي تليق قليلاً بالقضية الأيزيدية و بارواح شهداؤنا” هكذا تابع فواز حديثه.
و تم فتح و تنقيب مقابر قرية كوجو و تم دفن 142 شهيد و قبل شهرين تم افتتاح مقابر حردان الجماعية من قبل مؤسسة الشهداء و فريق اليونيتاد و لازالت الرفات في الطب العدلي ببغداد.
 و بحسب إحصائيات غير مؤكدة قني تضم 5 مقابر جماعية قتل فيها نحو 106 شخص على يد عناصر تنظيم داعش عند هجومه على قضاء سنجار في أغسطس 2014.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>