أخر الأخبار

تشاووش أوغلو: يجب العمل سويًا مع إيران لمكافحة الإرهاب

وكالة الأناضول

تشاووش أوغلو: يجب العمل سويًا مع إيران لمكافحة الإرهاب

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Ankara
أنقرة/ مصطفى دويجي/ الأناضول
أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ضرورة الاستمرار في العمل سويًا مع إيران "لأن الإرهاب هو عدو مشترك للجميع".
جاء ذلك في مؤتمر صفحي مشترك، الإثنين، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة أنقرة.
وأشار تشاووش أوغلو أنهما ناقشا جميع جوانب العلاقات الثنائية بين تركيا وإيران وكيفية تحسين التنسيق والتعاون في مختلف المجالات.
وشدد الوزير التركي على أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين سجل انخفاضًا كبيرًا، مضيفًا: "ولكن السنة الماضية سجل ارتفاعًا بنسبة 62.5 بالمئة، واستمرت الزيادة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، يعني ذلك الانخفاض انقلب عكسيا".
وبيّن تشاووش أوغلو أن رئيسي البلدين حددا هدف الوصول إلى 30 مليار دولار لحجم التجارة بين طهران وأنقرة.
وأردف: "ولكن الرقم حاليا أقل من هذا بكثير، لذلك علينا بذل جهود أكبر ورفع حجم تجارتنا، واستخدام جميع الآليات المتوفرة لدينا بشكل جيد".
كما أكد أن تركيا تعارض العقوبات الأحادية ضد إيران، معربًا عن أمانيه أن تتخذ كافة الأطراف الخطوات المطلوبة من أجل تفعيل الاتفاق النووي مجددًا.
وتطرق تشاووش أوغلو إلى التعاون بين تركيا وإيران بخصوص مكافحة الإرهاب، قائلا: "بصفتنا جارين فإن تعاوننا بمكافحة الإرهاب مهم، وبحثنا اليوم هذه المسائل كالتعاون الأمنية، وشاطرنا تطلعاتنا الملموسة بهذا الصدد، وعلينا استمرار العمل سويًا بهذا الخصوص لأن الإرهاب هو عدونا المشترك".
كما لفت إلى أنه بحث مع نظيره الإيراني قضايا إقليمية بما فيها الحرب الأوكرانية والوضع في العراق وأفغانستان، والمسألتين السورية واليمنية.
وأعرب تشاووش أوغلو عن رغبة تركيا بأن يصبح وقف إطلاق النار في اليمن دائمًا، مشددًا أن الحل الوحيد هناك هو الحل السياسي.
وحول القضية السورية، أوضح تشاووش أوغلو أن استمرار اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، جرى بفضل مسار أستانا لحل الأزمة السورية، مؤكدًا استمرار التعاون بهذا الخصوص.
وشدد تشاووش أوغلو على ضرورة العمل سويًا مع إيران بخصوص البيئة، لافتًا أن خبراء البلدين سيلتقيان قريبًا.
وأضاف أن تركيا تربطها علاقات تاريخية عميقة الجذور مع إيران، وأنها عازمة على تطوير هذه العلاقات في كل المجالات بما يعود بالنفع على البلدين.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



>