مفاوضاتها استغرق سنتين.. تفاصيل اتفاقية الربط الكهربائي بين العراق والسعودية

المحايد

مفاوضاتها استغرق سنتين.. تفاصيل اتفاقية الربط الكهربائي بين العراق والسعودية

  • منذ 2 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
المحايد/ اقتصادي
أوضحت وزارة الكهرباء، تفاصيل مشاريع ربط الطاقة المشتركة مع السعودية والخليج، فيما أكدت أن المرحلة الأولى تتضمن ربط ألف ميكا واط مع السعودية.
وقال بيان للوزارة، إنه "بناء على مساع وزارة الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة والحرص على ان تنشئ مشاريع ربط كهربائي مع دول الجوار، وتم  المضي باتجاه ربط مشترك مع تركيا ومع المملكة الأردنية الهاشمية وبحثنا الموضوع بشكل مستفيض مع هيئة الربط الخليجي ومع المملكة السعودية".
وأضاف، أنه "بعد مفاوضات استغرقت (سنتين) وبعد توقيع مذكرة تفاهم، تم اليوم على أثر زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على رأس الوفد الحكومي إلى السعودية وتوقيع اتفاقية الربط المشترك مع السعودية والخليج"، مؤكدا أن " الاتفاقية وقعت من قبل وزير الكهرباء ورئيس هيئة الربط الخليجي ووزير الطاقة السعودي".
واوضح، أن "الاتفاقية تنص على إنشاء ربط مشترك ما بين العراق والسعودية وما بين العراق والخليج"، منوها بانه "تم تحديد مسارات الخطوط ودراسة نقاط الربط وأيضاً تحديد الآليات وبالتالي سيصار إلى ربط مشترك تنشئ بموجبه خطوط نقل الطاقة".
وتابع، العبادي أن "المرحلة الأولى تتضمن ألف ميكاواط ستكون مع المملكة العربية السعودية "، مشيرا الى أن "مشاريع الربط الكهربائي من شأنها أن تحقق  استقرارية عالية للشبكة الكهربائية وتوفر أكثر من مصدر للطاقة، وتهيئ بأن يدخل العراق عضوا مهما في سوق الطاقة سواء الخليجي أو العربي وحتى الاقليمي ومن ثم يكون بحكم موقعه للعراق بلدا ممرراً وحافظا لأمن الطاقة، وربما بعد استقرار المنظومة وتحقيق ساعات تجهيز كاملة سيعود بفوائد اقتصادية وأن يحصل العراق على منفعة كبيرة نتيجة مروره وتمريره للطاقة".
ولفت الى أن "مشاريع الربط الكهربائي مضت وبقوة لتنويع مصادر الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر أحادي وهو الغاز "، مؤكدا ان "الجهود اليوم تكللت بتوقيع اتفاقية استراتيجية مع الجانب السعودي ومع هيئة الربط الخليجي وكانت بعناية حكومية ومن خلال الوفد الحكومي الذي يراسه رئيس الوزراء وبمشاركة وزير الكهرباء".



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>