مصادر "العربي الجديد": بغداد تُقيل سفيرها في بيروت بعد حادثة الـRPG

العربي الجديد

مصادر "العربي الجديد": بغداد تُقيل سفيرها في بيروت بعد حادثة الـRPG

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

كشفت مصادر دبلوماسية عراقية رفيعة في العاصمة بغداد، اليوم الاثنين، عن قرار بإعادة السفير العراقي في العاصمة اللبنانية بيروت حيدر شياع البراك إلى مقر الوزارة ببغداد، وإنهاء عمله كسفير، وذلك على خلفية صور ظهر بها السفير العراقي في منطقة البقاع اللبناني يستخدم فيها سلاح قاذفة RPG7، برحلة صيد يرافقه فيها مسلحون بزي مدني.

ودشن ناشطون عراقيون ولبنانيون حملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي تندد باستخدام السفير العراقي للسلاح واستعراضه به بما يخالف مضمون عمله كسفير، عدا عن اعتبارها تعريضا لحياة اللبنانيين للخطر ورسالة سيئة في ما يتعلق بثقافة انشار السلاح المنفلت في العراق التي تسعى البلاد للحد منها.

وقال مسؤول دبلوماسي رفيع في بغداد، لـ"العربي الجديد"، إن الوزير فؤاد حسين أمر بإنهاء عمل السفير حيدر البراك وإعادته إلى مقر الوزارة.

وردا على سؤال عما إذا كان يعني ذلك إنهاء عمله كسفير قال "نعم تمت إقالته من وظيفته كسفير عراقي في بيروت"، كاشفا عن أن القنصل العراقي في لبنان سيتولى إدارة شؤون السفارة بالفترة الحالية، من دون أن يسمي القنصل.

ورد السفير في تعليق له على صفحة ناشط عراقي انتقد تصرفه بالقول إنه يتمنى نشر نشاطاته الثقافية وإنجازات السفارة الأخرى، واصفا الصيد بأنه من هوياته.

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها السفير العراقي بلبنان الجدل، إذ استدعته الخارجية العراقية إلى بغداد في منتصف مارس/آذار الماضي بعد مقاطعته صحافية لبنانية تعمل لصالح القناة العراقية الرسمية ومنع وفد حكومي قادم من بغداد من الإدلاء بأي تصريحات لها.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>