وسط إجراءات أمنية مشددة.. انطلاق تظاهرة أنصار الإطار التنسيقي ببغداد

قناة الحرة

وسط إجراءات أمنية مشددة.. انطلاق تظاهرة أنصار الإطار التنسيقي ببغداد

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
تجمع المئات من أنصار الإطار التنسيقي أمام مدخل المنطقة الخضراء عند الجسر المعلق وسط بغداد، تلبية للدعوة التي أطلقتها اللجنة المنظمة لتظاهرات الإطار "للمطالبة باحترام مؤسسات الدولة".
وقال مراسل "الحرة" إن المتظاهرين أعلنوا أنهم سيلجؤون للاعتصام في حال عدم تحقيق مطالبهم والضغط على باقي الأطراف للحوار.
وبدأ المحتجون بنصب منصة لهم في المكان وتوافدوا على مكان الاحتجاج قبل أكثر من ساعة على موعد التظاهرات التي دعا لها ما يعرف بـ "لجنة حماية الدولة المنسقة للاحتجاجات". 
وطالب المحتجون بعدم استمرار حكومة تصريف الأعمال الحالية التي يرأسها مصطفى الكاظمي.
في المقابل، اتخذت القوات العراقية إجراءات أمنية مشددة عند محيط الجسر المعلق ووضعت حواجز إسمنتية.
وتأتي تظاهرة أنصار الإطار التنسيقي بعد ساعات من قيام الآلاف من أتباع التيار الصدري بأداء صلاة الجمعة خارج مبنى البرلمان بالعاصمة بغداد، في "استعراض لدعم رجل الدين الشيعي القوي، مقتدى الصدر"، الذي دعا القضاء العراقي إلى حل البرلمان بحلول نهاية الأسبوع المقبل، بحسب ما قالت رويترز.
واحتشد الآلاف من أنصار الصدر خارج البرلمان لإقامة صلاة الجمعة. وكان معظمهم يرتدي ملابس سوداء للاحتفال بشهر محرم فيما ارتدى آخرون عباءات بيضاء ترمز إلى الأكفان واستعدادهم للموت.
ومن جانب آخر، دعا زعيم التيار الصدري جماهير الإطار التنسيقي للحفاظ على سلمية التظاهرات.
وفي منشور على حسابه بموقع "تويتر"، الجمعة، خاطب جماهير الإطار التنسيقي، قائلا "فلتكن مظاهراتكم نصرة للإصلاح لا نصرة لهيبة الدولة والحكومات".
واحتل أنصار الصدر البرلمان العراقي منذ يوليو الماضي، بعد جمود سياسي استمر 10 أشهر عقب انتخابات أكتوبر الماضي. وكان الصدر هو الفائز الأكبر في الانتخابات لكنه فشل في تشكيل حكومة خالية من الأحزاب المدعومة من إيران.
وسحب التيار الصدري نوابه من البرلمان ومنع الآن من انتخاب حكومة جديدة، ويطالب بإجراء انتخابات مبكرة.
وكان صالح محمد العراقي، المقرب من زعيم التيار الصدري والمعروف بـ"وزير الصدر"، قد دعا أنصار الصدر، الخميس، إلى تنظيم تجمعات "حاشدة" في المحافظات العراقية بالتزامن مع دعوات الإطار التنسيقي للتظاهر في محيط المنطقة الخضراء.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>