9 نقاط والتخلي عن شياع.. مبادرة ’غير معلنة’ بطلاتها بغداد وأربيل لجبر العظم المكسور

بغداد اليوم

9 نقاط والتخلي عن شياع.. مبادرة ’غير معلنة’ بطلاتها بغداد وأربيل لجبر العظم المكسور

  • منذ 5 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
بغداد اليوم- بغداد 
 كشف مصدر مطلع، اليوم الاحد، عن مبادرة غير معلنة لإنهاء ازمة الخضراء وعدم الوصول الى مرحلة كسر العظم.
وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن" كل القوى السياسية في البلاد ومنها الكردية والسنية وبتعدد عناوينها تدرك بأن الازمة الراهنة قد تأخذ العراق الى فوضى وصراع دام لن يسلم منه احد في ظل جمود في الملف السياسي بعد توقف جلسات مجلس النواب عقب الاحداث الاخيرة في الخضراء وتداعياتها فيما بعد حول مبنى مجلس القضاء الاعلى".
وأوضح بأن "هناك مبادرة غير معلنة يجري التحضير لها في بغداد واربيل لإنهاء ازمة الخضراء، تتألف من 9 نقاط مهمة".
وحول هذه النقاط أشار المصدر الى أن "ابرزها امكانية تخلي الاطار عن مرشحه محمد شياع والتوافق على شخصية اخرى مع اشراك التيار الصدري في الحكومة المقبلة، وان يحدد سقفا زمنيا لإجراء انتخابات مبكرة بعد تغير قانون ومفوضية الانتخابات وفق اطار قانوني وتحت سقف الدستور".
وافاض، ان" المبادرة تضمن تسريع وتيرة حسم قضايا مكافحة الفساد المالي والاداري وتعقب اموال البلاد المنهوبة واجراء تغيرات مهمة تضمن اعتماد الكفاءة والخبرة في ادارة الدولة".
وتابع المصدر ان" المبادرة قد تتغير بعض نقاطها وفق ما تفرزه اللقاءات المهمة التي سيعقدها الوفد الكردستاني القادم من اربيل الى بغداد والنجف خلال الايام المقبلة والذي سيرافقه وفد من القوى السنية"، مؤكدا بأن "هناك نقاط اخرى في المبادرة سيجري مناقشتها فيما بعد مع كبار قادة القوى السياسية".


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>