اشتباكات وقذائف هاون على بغداد.. وأوروبا تدعو للتهدئة

عربي 21

اشتباكات وقذائف هاون على بغداد.. وأوروبا تدعو للتهدئة

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

دعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف في العراق، إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والهدوء، بعد أن شهدت العاصمة العراقية بغداد، مساء الاثنين، اشتباكات وسقوط قذائف هاون، في حين بدأ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إضرابا عن الطعام "حتى يتوقف العنف" في العراق.

وشدد الاتحاد الأوروبي في بيان اطلعت عليه "عربي21"، على أهمية تجنب جميع الجهات الفاعلة أي أعمال قد تؤدي إلى مزيد من العنف، مؤكدا وجوب احترام جميع القوانين والحفاظ على نزاهة المؤسسات.

وأضاف: "يجب على جميع الأطراف العمل على تهدئة التوترات والانخراط في حوار سياسي ضمن الإطار الدستوري، باعتباره الوسيلة الوحيدة لحل الخلافات".

 

قذائف هاون


ميدانيا، سقطت سبع قذائف هاون على الأقل مساء الاثنين، في المنطقة الخضراء في بغداد، وسط حال من الفوضى منذ إعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي، وفق ما أفاد به مصدر أمني.

ولم تعرف الجهة التي تقف وراء إطلاق القذائف.

وسمع إطلاق نار من أسلحة رشاشة مصدره المنطقة الخضراء التي تضم مقار حكومية وسفارات.

"إصابة رئيس أركان الشرطة"

وأفادت مواقع محلية عراقية، بإصابة رئيس أركان الشرطة الاتحادية ومرافق له بجروح في اشتباكات المنطقة الخضراء وسط بغداد. 

 

إضراب الصدر

 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع"، عن رئيس الكتلة الصدرية المستقيلة، حسن العذاري، بأن "زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ، أعلن إضرابا عن الطعام، حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح".

 

اقرأ أيضا: الصدر يعتزل "السياسة".. و12 قتيلا باقتحام أنصاره مقر الحكومة

وأضاف حسابه في "تلغرام": "فإزالة الفاسدين لا تعطي أحدا مهما كان مسوغا لاستعمال العنف من جميع الأطراف".

 

 

 

ولم يرد بعد تأكيد من مكتب الصدر.

 

وقتل 12 متظاهرا حتى الآن، الاثنين، من أنصار التيار الصدري، وأصيب أكثر نحو 200، في أجواء من الفوضى الأمنية وسط العاصمة بغداد، ومحافظات أخرى، منذ أن أعلن الصدر اعتزاله العمل السياسي نهائيا.

ورفضا لإعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي، اقتحم متظاهرون من أنصار التيار الصدري القصر الحكومي في المنطقة الخضراء وسط بغداد، ثم أطلقت قوات الأمن النار بكثافة، وأبعدتهم عن محيط القصر.

 

اقرأ أيضا: WSJ: إيران متخوفة من اقتتال شيعي بالعراق.. ونفوذها تراجع

ولاحقا، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان، فرض حظر تجوال شامل في جميع المحافظات اعتبارا من الساعة السابعة مساء اليوم (17:00 ت.غ) إلى إشعار آخر.


ووجّه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بفتح تحقيق عاجل بشأن أحداث المنطقة الخضراء، مشددا على منع استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين من أي طرف كان، وفق بيان لمكتبه الإعلامي.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>