الإطار التنسيقي ينهي اعتصامه قرب الجسر المعلق وسط بغداد

وكالة الأناضول

الإطار التنسيقي ينهي اعتصامه قرب الجسر المعلق وسط بغداد

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Iraq
بغداد / الأناضول
أعلن الإطار التنسيقي بالعراق، الثلاثاء، إنهاء الاعتصام قرب الجسر المعلق وسط بغداد، فيما أمر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بفتح الجسر أمام حركة السير.
وطلبت اللجنة المنظمة لاحتجاجات الإطار التنسيقي، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية، المتظاهرين "بالعودة إلى منازلهم".
وقال بيان اللجنة: "نحيي صبركم وثباتكم في ساحة اعتصام الدفاع عن الدولة والشرعية طيلة الأسابيع الماضية برغم كل التهديدات".
وأضاف: "موقفكم الوطني الشجاع هذا يضاف الى سجل مواقفكم المشرقة (..) فعودوا إلى منازلكم سالمين غانمين".
وتابع البيان: "كونوا دوماً على أتمّ الجهوزية لنلبي نداء الوطن حال استصراخه لنا".
من جانبه، أمر الكاظمي بفتح الجسر المعلق وسط بغداد.
وقالت العمليات المشتركة في بيان نقلته وكالة الأنباء، إن "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي أوعز اليوم (الثلاثاء) لنائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول ركن عبد الأمير الشمري بفتح الجسر المعلق وسط بغداد أمام حركة السير".
وفي وقت سابق الثلاثاء، دعا زعيم التيار الصدري أنصاره والفصائل المسلحة إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء وإنهاء اعتصامهم خلال ساعة واحدة فقط، مهددا باتخاذ "موقف آخر".
وقال الصدر في مؤتمر صحفي بمنطقة الحنانة في النجف الأشرف تابعته الأناضول: "أعتذر للشعب العراقي الذي هو المتضرر الكبير مما يجري، والوطن الآن أسير للفساد والعنف".
ومنذ الإثنين، شهد العراق اشتباكات عنيفة ذهب ضحيتها عشرات القتلى ومئات الجرحى وسط أجواء من الفوضى الأمنية وسط العاصمة بغداد ومحافظات أخرى.
جاء ذلك بعد إعلان زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي وإغلاق كافة المؤسسات التابعة له، وذلك بعد يومين من اقتراحه بأن تتنحى جميع الأحزاب السياسية لوضع حد للأزمة في البلاد.
وعلى إثر ذلك، أعلنت قيادة العمليات المشتركة بالعراق، فرض حظر تجوال شامل في العاصمة بغداد.
ويشهد العراق أزمة سياسية، زادت حدتها منذ 30 يوليو/ تموز الماضي، حيث بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاما لازال متواصلا داخل المنطقة الخضراء في بغداد، رفضا لترشيح تحالف "الإطار التنسيقي" محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، ومطالبةً بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.
وحالت الخلافات بين القوى السياسية، لاسيما الشيعية منها، دون تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>