واشنطن تشدد على "الحوار" لحل الأزمة في العراق

قناة الحرة

واشنطن تشدد على "الحوار" لحل الأزمة في العراق

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
شجعت الخارجية الأميركية، الثلاثاء، جميع الأطراف في العراق على حل خلافاتها من خلال الحوار والمشاركة بعد ساعات من انتهاء المواجهات التي خلفت 30 قتيلا في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية.
وفي مؤتمر عبر الهاتف، اعتبر نائب المتحدث باسم الخارجية، فيدانت باتيل، أن هذه قضية عراقية وليست قضية أميركية، لافتا إلى التأكيد المستمر "على التزام حكومة الولايات المتحدة بعراق قوي ومستقر ومزدهر".
وأضاف باتيل: "نحن نؤمن بأن الشراكة الإستراتيجية الطويلة الأمد والعميقة ومتعددة الأوجه مع العراق تخدم كلا من الشعبين العراقي والأميركي".
وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلنت السفارة الأميركية في العراق ترحيبها بالدعوات التي وجهت إلى المتظاهرين بإنهاء الصراع فورا والانسحاب من المؤسسات الحكومية.
وحثت السفارة في بيان: "جميع المواطنين على السماح لمؤسسات الحكومة العراقية بمواصلة عملها لدعم أمن العراق واستقراره وسيادته، حيث لا يمكن حل التحديات العاجلة، التي يواجهها العراق إلا من خلال الحوار الجاد.. حان الوقت الآن".
وانسحب أنصار مقتدى الصدر، الثلاثاء، من المنطقة الخضراء بعد أن أمهلهم زعيمهم ستين دقيقة لوقف كل الاحتجاجات، مندّدا باستخدامهم العنف، بعد مواجهات بينهم وبين القوى الأمنية وأفراد الحشد الشعبي، أسفرت عن مقتل ثلاثين منهم خلال 24 ساعة.
زفور بدء الانسحاب، أعلن الجيش رفع حظر التجوّل الذي أعلنه الاثنين في البلد الغارق في أزمة حادة سياسية واقتصادية منذ الانتخابات النيابية التي جرت في 21 أكتوبر 2021.
وقتل ثلاثون من أنصار الصدر بالرصاص في الاشتباكات التي وقعت بينهم وبين فصائل موالية لإيران والقوى الأمنية في بغداد، بحسب حصيلة جديدة، أدلى بها مصدر طبي الثلاثاء.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>