MEE: فيلم نيتفليكس "مو": إعادة إنتاج الماركة الفلسطينية

عربي 21

MEE: فيلم نيتفليكس "مو": إعادة إنتاج الماركة الفلسطينية

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

نشر موقع "ميديل إيست آي" تقريرا للصحفي عندليب فرازي صابر، تحدث فيه عن مسلسل "مو" من إنتاج شبكة "نيتفلكس"، في تمثيل هو الأول من نوعه للفلسطينيين.

ويجمع مسلسل "مو"، من بطولة الكوميدي محمد عامر، ما بين الفكاهة الخفيفة والهموم العميقة للنفي والانتماء.

وفيما يلي النص الكامل:


تسأل السيدة التي تحاسب الزبائن في المحل التجاري: "هل ترغب في أن تجرب بعضاً من شوكولاتة الحمص؟"

يرد عليها الزبون، الذي يمثل دوره الأمريكي الفلسطيني محمد عامر، قائلاً بذعر بالغ: "قلت شوكولاتة الحمص؟ لقد وجهت إهانة لجدتي."

فتقول له: "أنا آسفة، لم أكن أعرف أن الحمص مكسيكي."

هذه نبذة بسيطة لما يشتمل عليه المسلسل الفكاهي الأخير لنيتفليكس بعنوان "مو"، والذي يبدأ عرضه في الرابع والعشرين من أغسطس / آب، ويتكون من ثمانية أجزاء، ويغوص في عالم مو نجار، الشخصية شبه الخيالية، والمقتبسة من الحياة الحقيقية للممثل الذي يقوم بذلك الدور.

اشتهر عامر في عدد من الأعمال التي أنتجتها نيتفليكس، مثل عرضه الكوميدي بعنوان مو عامر الأفاق (2018)، ومحمد في تكساس (2021) وكذلك دوره في مسلسل رامي من إنتاج رامي يوسف، حيث يقوم بدور ابن عم رامي صاحب المطعم، واسمه أيضاً مو.

شارك يوسف في كتابة نص المسلسل الجديد مع عامر، ولكن عامر بدأ قبل ما يقرب من عقد من الزمن، وبتشجيع من الكوميدي الأمريكي دايف تشابيل، بكتابة المشاهد الافتتاحية لما أصبح فيما بعد مسلسل مو.

كتب عن نفسه، ذلك الفتي الفلسطيني الذي كان في التاسعة من عمره عندما فر من الكويت بعد أن تعرض البلد لهجوم من قبل العراق في عام 1990. وصل إلى أليف، في تكساس، مع أمه يسرا وشقيقته هيفاء. انتظرت العائلة لأكثر من عامين قبل أن يصلها رب الأسرة مصطفى. حتى ذلك الوقت، كان شقيقا عامر يكملان دراستهما في الخارج.

بعد خمسة أعوام، وقد بلغ الرابعة عشرة من عمره، توفي والد عامر بسكتة قلبية، تاركاً العائلة، ولما يفصل بعد في طلب اللجوء الذي تقدمت به. تلك هي الفترة التي يصفها عامر بأنها كانت نقطة تحول في حياته، قائلاً: "لم أعد آبه لشيء. تخليت عن كل شيء، وبدأت أفشل في المدرسة إلى أن اقترح علي أحد المدرسين أن أمثل. ثم شاهدت برنامج بيل كوزبي، وتلك كانت اللحظة الحاسمة. عرفت حينها أنني أريد أن أصبح كوميدياً."

كانت تلك هذ اللحظة التي وضع فيها الشاب عامر قدميه على طريق البحث عن صوته في عالم الكوميديا مستفيداً من موهبة ولد مجبولاً عليها في سرد الحكايات.

إلهام من واقع الحياة

بدأ يقوم برحلات مصطحباً ما لديه من مادة لتسلية القوات الأمريكية حول العالم. ثم غدا واحداً من الثلاثي الكوميدي "الله خلقني مضحكاً". وبحلول عام 2015، بدأ يقوم بجولات بصحبة تشابيل. وبعد سنتين، في عام 2017، ظهر في أداء ضمن برنامج ذي ليت شو مع ستيفين كولبرت.

في مسلسل "مو" يمثل عامر شخصية لاجئ فلسطيني بدون أوراق ثبوتية، ويقول عن دوره في المسلسل: "لم يسبق أن زرت فلسطين، ولا أملك حقاً في المواطنة لا هناك ولا هنا." من خلال الفكاهة، يقدم عامر، الذي يبلغ الآن من العمر واحداً وأربعين عاماً، للجمهور تجربته الشخصية أثناء سعيه للحصول على الجنسية الأمريكية، في إجراءات استغرقته عشرين عاماً.

بحسب ما ورد في البيان الذي أصدرته نيتفليكس حول المسلسل الجديد، فإن الغاية منه هي تسليط الضوء على معاناة المهاجرين ونضالهم من أجل الانتماء إلى وطنهم الجديد. وجاء في البيان الصادر عن المنصة: "يقدم المسلسل تجربة عالمية تتمثل في الإحساس بأنك في حياتك في وضع معلق. ويتعامل مع أوضاع يمر بها الكثير من المهاجرين."

ولكن ما يميز مسلسل مو عن غيره هو الحكايات القوية التي ترد فيه حول الهوية الفلسطينية – بما في ذلك الإشارات إلى الاحتلال، وإلى الانتماء، وإلى الحزن.

يبرز الزيتون وزيته بكثافة في حياة العائلة الفلسطينية، وفي المسلسل يتم تسليط الضوء عليه كدواء لكل داء.

في أحد المشاهد، تقرر أم النجار، يسرا نجار، والتي تقوم بدورها الممثلة السورية فرح بسيسو، القيام بعصر الزيتون لاستخراج الزيت منه، وهو مشهد يرافقه مقطع موسيقي للمغني السوري غوار الطوشة.

اختيار الموسيقى مستلهم أيضاً من التجربة الفلسطينية، حيث أن المقطع الترويجي للمسلسل يشتمل على أغنية للفرقة الفلسطينية دام، بعنوان "إمتى نجوزك يما"؟

وتلك عبارة يقصد منها التودد للأعزب، وتستخدم في "مو" بينما تسعى الشخصية الرئيسية فيه للتعبير عن الالتزام التام تجاه صديقته الأمريكية من أصول مكسيكية، والتي تقوم بدورها تيريزا رويز، وذلك بسبب الاختلافات الدينية والخوف من سخط والدته عليه.

يعتبر هذا المسلسل خطوة جيدة وموضع ترحيب من حيث التوجه نحو تمثل أفضل، حيث تناط بشخصية عامر مهمة إعادة تركيب الماركة الفلسطينية.

يبدو أن الأمر تكلل بالنجاح بدليل الإشادات التي حصل عليها هذا العمل الفني عشية إطلاقه.

يبدأ عرض مسلسل "مو" من بطولة محمد عامر على نيتفليكس يوم الأربعاء الرابع والعشرين من أغسطس / آب 2022.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>