الحوار العراقي يشكل فريقا فنيا لمناقشة الانتخابات المبكرة

وكالة الأناضول

الحوار العراقي يشكل فريقا فنيا لمناقشة الانتخابات المبكرة

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Iraq
بغداد/ الأناضول
انتهت الإثنين، الجلسة الثانية للحوار الوطني في العراق، بتشكيل "فريق فني" من القوى السياسية؛ لمناقشة وجهات النظر بغية الوصول لانتخابات مبكرة في البلاد.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان: "استمرارا لمبادرة الحوار الوطني، اجتمعت الرئاسات مع قادة القوى السياسية الوطنية بدعوة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لمناقشة التطورات السياسية بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق".
وأضاف البيان: "أكد المجتمعون على ضرورة استمرار جلسات الحوار الوطني".
وأردف: "قرر المجتمعون تشكيل فريق فني من مختلف القوى السياسية لتنضيج الرؤى والأفكار المشتركة حول خارطة الطريق للحل الوطني وتقريب وجهات النظر بغية الوصول إلى انتخابات مبكرة وتحقيق متطلباتها".
ولفت البيان إلى أن "الاجتماع جدد دعوة الإخوة في التيار الصدري للمشاركة في الاجتماعات الفنية والسياسية، ومناقشة كل القضايا الخلافية، والتوصل إلى حلول لها".
وتابع: "أكد المجتمعون ضرورة تنقية الأجواء بين القوى الوطنية ومن ضمن ذلك منع كل أشكال التصعيد، والتمسك بالخيارات الدستورية في كل مراحل الحوار والحل".
وفي وقت سابق الإثنين، انطلقت أعمال الجلسة الثانية من "الحوار الوطني" بين القوى السياسية في العراق.
وفي 17 أغسطس/آب الماضي، عقد أول "اجتماع وطني" في قصر الحكومة ببغداد، بحضور الرئاسات الثلاث وقادة القوى السياسية باستثناء التيار الصدري.
ويشهد العراق أزمة سياسية، زادت حدتها منذ 30 يوليو/تموز الماضي، حيث بدأ أتباع التيار الصدري اعتصاما لا يزال متواصلا داخل المنطقة الخضراء في بغداد، رفضا لترشيح تحالف "الإطار التنسيقي" محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء، وللمطالبة بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.
وحالت الخلافات بين القوى العراقية، لا سيما الشيعية منها، دون تشكيل حكومة منذ إجراء الانتخابات الأخيرة في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>