أخر الأخبار
عاجل

إيران تغلق حدودها مع العراق لأسباب أمنية

قناة الحرة

إيران تغلق حدودها مع العراق لأسباب أمنية

  • منذ 2 أسبوع
  • العراق في العالم
حجم الخط:
أعلنت السلطات الإيرانية، الجمعة، إغلاق الحدود مع العراق بالتزامن مع إحياء زيارة "أربعينية" الإمام الحسين في كربلاء "بسبب مخاوف بشأن أمن وسلامة الزوار".
ونقلت وكالة "إيرنا" الرسمية عن رئيس لجنة الأربعين مجيد مير أحمدي القول إنه "تم إغلاق جميع الحدود مع العراق حتى إشعار آخر بسبب مخاوف بشأن أمن وسلامة الزوار".
وأضاف أحمدي أنه "ستتم دراسة الوضع الداخلي للعراق من حيث الازدحام، وسيتم اتخاذ قرار بشأن كيفية إعادة فتح الحدود، والإعلان عن ذلك"، مبينا أنه سيتم "اتخاذ قرار بشأن المتواجدين في المعابر الحدودية مع العراق في الساعات القادمة للعودة أو السماح لهم بعبور الحدود في ظل ظروف مطمئنة".
وذكرت الوكالة أن "عبور زوار الأربعين أوقف من معبري شلمجة وجذابة الحدوديين في خوزستان جنوب غرب إيران بشكل مؤقت، بسبب اغلاق الحدود الإيرانية مع العراق".
ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي من السلطات العراقية.
ويسافر ملايين الإيرانيين إلى مدينة كربلاء العراقية سنويا للمشاركة في طقوس زيارة "الأربعينية"، التي تبلغ ذروتها بختام 40 يوما من الحداد على الإمام الحسين حفيد النبي محمد، التي تصادف في نهاية الأسبوع المقبل.
وكانت طهران أغلقت الحدود وأوقفت الرحلات الجوية إلى العراق وسط أعمال عنف هناك في أعقاب إعلان رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في 29 أغسطس الماضي اعتزال الحياة السياسة وما تبعها من اشتباكات بين انصاره وعناصر من فصائل موالية لإيران في المنطقة الخضراء ببغداد.
وذكر الإعلام الرسمي أن إيران أعادت فتح حدودها مع العراق أمام حركة السفر بعدها بيوم واحد، بعد فترة وجيزة من مطالبة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لأنصاره بالانسحاب من الشوارع.


عرض مصدر الخبر



>