ما هي مليشيا "الوارثون" العراقية وما علاقتها بإيران؟

عربي 21

ما هي مليشيا "الوارثون" العراقية وما علاقتها بإيران؟

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
سلط معهد واشنطن الضوء على إحدى المليشيات العراقية التي التي تأسست حديثا، زااعما أن لها علاقات قوية بالحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس على وجه التحديد.

وحسب التقرير فإن الهدف من وراء إنشاء مثل تلك المليشيات هو "أن تكون قابلة للإنكار"، وهي "خلية أعمال حركية مباشرة تابعة لـ"فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، وتستخدم العراقيين لإخفاء تورط إيران. وهي جماعة واجهة تتبنى عمليات "فيلق القدس" التي تَستخدم الأراضي العراقية.

ويطلق على المليشيا اسم "الوارثون" أو "تشكيل الوارثين".

وتتبع المعهد تاريخ تلك المليشيا.

وبحسب المعهد فقد ورد ذكر "الوارثون" في وثيقة عامة للمرة الأولى في دراسة أجراها "مركز مكافحة الإرهاب" في "ويست بوينت" خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر 2020.

وزعمت الدراسة أن الاسم يعود إلى الميليشيات العراقية الجديدة القابلة للإنكار والتي شكّلها "فيلق القدس" اعتباراً من تشرين الأول/أكتوبر 2019 فصاعداً بغرض مهاجمة أهداف أمريكية وغيرها.

وأشارت الدراسة إلى أن "هذا الجهد يقوده اليوم أحد المساعدين المقرّبين لسليماني، والمعروف باسم الحاج حميد، والذي أطلق دفعة جديدة من المجندين العراقيين تحت اسم "الوارثون" لتدريبهم في معسكر تابع للحرس الثوري في دزفول جنوب غرب إيران".

وفي 9 كانون الأول/ديسمبر 2021، ألقى أكرم الكعبي، مؤسس جماعة "المقاومة" العراقية "حركة حزب الله النجباء"، خطاباً متلفزاً وقف فيه أمام أعلام العديد من جماعات الواجهة التابعة للميليشيات. وكان أحد أعلام الجماعات يحمل عبارة "تشكيل الوارثين".

وفي 18 آب/ أغسطس 2022، أصدرت جماعة تدعى "تشكيل الوارثين" بيانها الأول الذي أعلنت فيه أن "أي قواعد عسكرية ومراكز أمنية في أي محافظة في المنطقة يثبت لنا أنها شاركت في عملية اغتيال القائدين الشهيدين (قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس) ... وكذلك الدول التي تنتهج سياسة متطرفة تجاه بلادنا وشعبنا، مثل احتلال أراضينا وفرض العقوبات بأشكالها المختلفة، أو دعم الضربات... (تُعتبر) هدفاً مشروعاً".

في 19 آب/ أغسطس، ادّعى "تشكيل الوارثين" أنه نفّذ هجوماً بطائرة مسيرة على القاعدة العسكرية الأمريكية في "علي السالم" بالكويت يوم 12 آب/ أغسطس 2022.

ونشرت الجماعة شريطاً مصوراً يُظهر إطلاق الطائرات المسيرة ضد قاعدة "علي السالم". وأظهر الفيديو إطلاق طائرة مسيرة مدعومة بصاروخ من نوع "قاصف-2ك". ولم يتم رصد استخدام هذه الطائرة من قِبَل الميليشيات العراقية من قَبل، ولا يبدو أن اللقطات هي تكرار لصور يستخدم فيها الحوثيون طائرة "قاصف-2ك"، وفق تقرير المعهد.

في 23 آب/أغسطس 2022، ظهرت صور على موقع "شفق نيوز" لطائرة مسيرة محملة بالمتفجرات من طراز "قاصف-2ك"، التي تحطمت بالقرب من "قضاء الفهود" في الجبايش، جنوبي العراق، ويُحتمل أنها كانت في طريقها إلى "علي السالم". وليس واضحاً ما إذا كانت الطائرة المسيرة قد أُطلقت من إيران أو من جنوب العراق.

وتدل قدرة الجماعة على الوصول إلى الطائرات المحركة من طراز "قاصف-2ك" على علاقتها مع «فيلق القدس» أو إحدى الجماعات التابعة له.

ويشير التقرير إلى أنه لدى "تشكيل الوارثين" قناة تواصل اجتماعي نشطة على "تلغرام"، أنشئت في 2 حزيران/يونيو 2022.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>