أزمة في مطار بغداد بعد انسحاب شركة "بشكل مفاجئ"

قناة الحرة

أزمة في مطار بغداد بعد انسحاب شركة "بشكل مفاجئ"

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
قالت شركة الخطوط الجوية العراقية، الأربعاء، في بيان أن انسحاب شركة أجنبية تشرف على الخدمات الأرضية للطائرات كاد أن يعطل الرحلات في مطار بغداد.
وأوضحت أن شركة مينزيس تركت "واجبها دون أي مبرر"، وبدأت كوادر الخطوط العراقية بمهام أعمال الخدمات الأرضية لطائرات الناقل الوطني، بعد أن "انسحبت menzies من واجبها داخل مطار بغداد الدولي بشكل مفاجئ ومن دون أي سابق إنذار".
وأعلن مدير عام الخطوط العراقية، كريم كاظم حسين اتباع "الإجراءات القانونية ضد مينزيس، خاصة وأن تركها للعمل كاد أن يتسبب بتعطيل الرحلات"، مؤكدا أن رغم ما حصل "لا يوجد أي تأخير للرحلات".
وكانت شركة مينزيس قد وقعت عقدا حصريا في أغسطس 2019 مع وزارة النقل العراقية، لتقديم خدمات المناول الأرضي وتزويد لطائرات بالوقود في مطار بغداد، وفق وسائل إعلام عراقية.
وبحسب بيان صحفي سابق لسلطة الطيران المدني، منحت مينزيس في ديسمبر 2020 رخصة لتقديم خدمات المناولة الأرضية، وخدمات المسافرين، وعمليات الرحلات الجوية، والدعم الأرضي، وخدمات مناولة الشحن والتخزين، مشيرة إلى أن هذه الشركة تعمل في أكثر من 200 مطارا في 34 دولة حول العالم.

مراجعة العقود

وفي بيان منفصل أعلنت الخطوط العراقية تشكيل لجنة مركزية لـ"مراجعة العقود التي أبرمتها إداراتها السابقة، والتي كانت سببا في تراجع مستوى الأداء".
وقال مدير الخطوط العراقية أن مراجعة هذه العقود بسبب "وجود مؤشرات واضحة على هدر في المال العام"، إذ تم إنهاء خدمات المدير التنفيذي للشركة، جورج كمال، الذي "اتضح بالدليل القاطع إنه يتقاضي مبالغ مالية عالية لا تتلاءم مع ما يقدمه من خدمات".
وكشف أن مجموعة من الخبراء يتقاضون "4 ملايين دولار سنويا" من تقديمهم لأي فائدة للخطوط العراقية، إذ سيتم استبدالهم بـ"كفاءات عراقية".
وأكد حسين أن ملف الخبراء كان واحدا "من أهم أسباب تراجع مستوى الشركة خلال الفترة الماضية".
وعلى صعيد آخر أصدرت محكمة استنئاف الكرخ، الأربعاء، أمرا لاستدعاء مدير عام سلطة الطيران المدني ومدير الشركة الكندية في مطار بغداد، بعد دعوى قضائية رفعها مدير الشركة البريطانية "جي فور أس" للحلول الأمنية، بحسب وسائل إعلام عراقية.
ولم يوضح أمر التبليغ حيثيات القضية أو ما إذا كان يرتبط بما حصل في مطار بغداد وانسحاب شركة مينزيس.
وحاول موقع "الحرة" التواصل مع وزارة النقل العراقية وسلطة الطيران المدني وشركة مينزيس، من دون أن يحصل على رد.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>