الأنبار تكشف عن 4 مواقع جديدة للغاز تنتظر الاستثمار وتوضح بشأن حقل عكاز

وكالة الانباء العراقية

الأنبار تكشف عن 4 مواقع جديدة للغاز تنتظر الاستثمار وتوضح بشأن حقل عكاز

  • منذ 2 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:

الأنبار - واع - آمنة السلامي 
أوضح محافظ الأنبار، علي فرحان، اليوم السبت، أسباب توقف العمل بمشروع حقل عكاز الغازي، وفيما توقع تحركات رسمية قريبة بهذا الشأن، أكد العثور على 4 مواقع جديدة للغاز تنتظر الاستثمار.
وقال فرحان، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "حقل عكاز من الحقول الاستراتيجية والمهمة في العراق، وكان سابقاً محالاً إلى شركة كورية ولكنه توقف بسبب عصابات داعش الإرهابية والأحداث التي مر بها العراق ولحقت به بعض الأضرار".
وأضاف أنه "تم لاحقاً تسوية العقد مع وزارة النفط وكذلك مع الشركة، ولدينا لقاءات كثيرة ومستمرة مع أعضاء البرلمان وتحديداً لجنة الطاقة النيابية من أجل أن يفعل هذا المشروع ويتم إنجازه".
ولفت إلى أن "وزارة النفط تستطيع إبرام عقد جديد لإنجاز المشروع والحفاظ عليه إلا أن هناك محادثات متعثرة على الرغم من ذهابنا إلى المملكة العربية السعودية مع وزارتي النفط والتخطيط في محاولة منا لتفعيل المشروع كونه يعد استراتيجياً ليس لمحافظة الأنبار فقط وإنما للعراق بأكمله".
وأكد أن "هناك اتفاقاً لاستثمار الحقل لكن الخطوات يكتنفها البطء وندعو لتسريعها عبر اتخاذ خطوات جدية لاستغلال هذا الحقل المهم للغاية والذي من شأنه رفد البلد بكميات كبيرة من الغاز".
وتابع: "مستمرون بمتابعة الموضوع مع وزارة النفط، ونتوقع قريبا جداً أن تكون هناك خطوات جدية وعملية في ما يخص تشغيل الغاز"، لافتاً إلى أن "شركة الاستكشافات النفطية اكتشفت منذ عام 2019 أكثر من حقل غازي في جنوب راوة وكذلك عانة وفي النخيب وأيضاً في مناطق الثرثار، وهو ما يمثل إضافة مشجعة بكميات الغاز الموجودة في المحافظة بشكل عام".


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>