السوداني يؤكد حضوره جلسة البرلمان غداً ويحدد موقفه من استقالة الحلبوسي

بغداد اليوم

السوداني يؤكد حضوره جلسة البرلمان غداً ويحدد موقفه من استقالة الحلبوسي

  • منذ 2 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
بغداد اليوم - بغداد 
أكد المرشح لرئاسة مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أنه سحيضر جلسة الغد النيابية.
وقال السوداني في مؤتمر صحفي تابعته (بغداد اليوم) إنه "سيحضر جلسة الغد في مجلس النواب العراقي"، مؤكدا "لا نخشى من ذكرى تشرين وتظاهراتها كونها ضمن المطالب الدستورية والقانونية".
وبين أنه "لن نصوت على استقالة الحلبوسي في جلسة الغد"، مضيفا أن "خطواتنا مدروسة يوم غد وسنصوت على رفض استقالة الحلبوسي ومن ثم انتخاب النائب الاول لرئيس البرلمان وبعدها سندعو القوى الكردية على التوافق بشأن رئاسة الجمهورية".
وأوضح أن "لديه خدمة في مجلس الوزراء بنحو 120 ساعة خدمة واعلم جيدا حجم التحديات، وانا مستعد للتخلي عن السلطة في حال رفضي من قبل ممثلي الشعب، وساجري الانتخابات المبكرة بعد سنة ونص من نيل الحكومة الثقة".
وأشار الى أن "التيار الصدري لديه تاثير مباشر على الساحة ونتقاسم معه في الاهداف الاصلاحية، وانا بدوري ساضمن الاستحقاق الانتخابي للتيار الصدري خلال كابينتي الوزارية، فانا لدي مشتركات اتفق مع الصدر على ضرورة تنفيذها في منهاجي الوزاري، و لا يوجد اي مانع من جلوسي مع الصدر بشكل مباشر لاشرح المصالح الوطنية".
ولفت الى أن "التوافق شامل بشأن تشكيل تحالف بناء الدولة و ان التفاهم مع القوى الكردية جرى وفق حل القضايا بالدستور، وابلغت مسعود بارزاني بان الدستور سيكفل جميع مطالبكم ضمن جدول زمني".
وأكد أن "اول عمل ساقوم به خلال تسنمي الحكومة هو تشريع قانون الموازنة وملتزم بقرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن تصدير نفط الاقليم مع كردستان، ومسودة قانون النفط والغاز جاهزة وسيتم اقرارها خلال ستة اشهر لانهاء الازمة مع القوى الكردية، اما قانون المساءلة والعدالة فهو منتهي منذ عام 2014".
وتابع: "الاجتهاد الامني لدى بعض الاجهزة الامنية عطل عودة النازحين في بعض الاحيان وعلى الجميع حلها، فلا يختلف شخص على عودة النازحين الى منطقهم".
 


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>