مطارات الخليج.. تطور متسارع يمنحها رقماً صعباً بقطاع الطيران

يس عراق

مطارات الخليج.. تطور متسارع يمنحها رقماً صعباً بقطاع الطيران

  • منذ 2 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
يس عراق: متابعة
حجزت المطارات الخليجية مكانة متقدمة لها بين كبرى المطارات العالمية بتقديمها خدمات عالية وأكثر رفاهية وحصدها عشرات الجوائز الدولية الرفيعة.
 
ورغم جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، إلا أن المطارات الخليجية حافظت على تفوقها، واستمرت في نيل الجوائز العالمية خلال عام 2022.
 
وتعد الخدمة المرنة والسريعة وعالية الجودة التي تقدمها المطارات الخليجية، وحجم التوسعة بمبانيها، أحد الأسباب الرئيسية في تميزها.
 
مطار حمد
حصد مطار حمد الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة جائزة أفضل مطارات العالم، وذلك وفقاً لتصويت جوائز “سكاي تراكس” (Skytrax) (الخميس 16 يونيو الماضي)، للعام الثاني على التوالي.
 
ويتميز مطار حمد الدولي الذي افتتح في أبريل 2014، بتوفر طاقة استيعابية لــ80 طائرة بالساعة، ويتجاوز عدد مسافريه سنوياً 30 مليوناً، ويتسع لـ70 مليوناً عند اكتمال كل مراحله بعد عامين.
 
ويقوم مطار حمد على مساحة 29 كيلومتراً مربعاً، ويضم 100 مبنى موزعة على مختلف المرافق، وتبلغ ساحة المبنى الرئيسي للركاب 600 ألف متر مربع.
وستصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 1.5 – 2.0 مليون طن من البضائع، وحركة طائرات تبلغ 360 ألفاً سنوياً.
 
ويستعد مطار حمد لاستقبال مئات آلاف المشجعين لبطولة كأس العالم التي تنطلق في الدوحة بـ20 نوفمبر المقبل.
 
وفي 25 سبتمبر 2022، أكد ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، أن مطار حمد قادر على استيعاب زوار كأس العالم  وتقديم خدمة متميزة لهم بفضل ما يمتلكه من إمكانيات.
 
وذكر “والش”، في تصريحات لصحيفة “الشرق” المحلية، أن “مطار حمد يتسم بالتطور والكفاءة التشغيلية المتميزة والقدرة على تقديم مكونات منتج سفر يتسق مع المعايير الدولية مما يفوق توقعات المسافرين”.
 
مطار مسقط
توج مطار مسقط الدولي، الذي يمتد على مساحة 5250 فداناً، بجائزة أفضل موظفي مطار بمنطقة الشرق الأوسط من شركة “سكاي تراكس”، وذلك بسبب الرعاية التي يقدمها المطار لموظفيه.
 
وعكس الفوز، وفق شركة “مطارات عُمان”، ما تقوم به من تميز في بيئة العمل ورعاية الموظفين لإكمال المهام الوطنية لجعل المطار ضمن الأفضل عالمياً.
وعملت الشركة، وفق بيان لها، (السبت 18 يونيو 2022) طوال الفترة الماضية من أجل بناء قاعدة متينة أساسها الموظف المتفاني في بيئة العمل، خاصة على أرضية مطار مسقط الدولي “بوابة عُمان الجوية”.
 
وتوفر الشركة للموظفين مجموعة واسعة من برامج التدريب في مجالات متنوعة، بما يتماشى مع المعايير والممارسات التي تعتمدها منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).
 
ووقعت شركة “مطارات عُمان” في 12 سبتمبر 2022، اتفاقية مع شركة  (To70)، وهي شركة استشارية عالمية تعمل على وضع آليات تحسين العمليات في المطارات.
 
وتهدف “مطارات عُمان” من خلال هذه الاتفاقية نحو تحسين العمليات داخل مطار مسقط وضمان سير العمليات بسلاسة داخله.
 
مطار الشارقة
حصل مطار الشارقة الإماراتي، الذي يقع على مساحة 4،950 فدان على جائزة أفضل مطار في تقديم خدمة مميزة للمتعاملين بالشرق الأوسط، ضمن فئة المطارات التي تتراوح طاقتها الاستيعابية بين 5 إلى 15 مليون مسافر سنوياً.
كما حصل المطار وفق ما نشره عبر موقعه الإلكتروني، في مارس الماضي، على الاعتراف الدولي لجائزة “صوت المتعامل” الصادرة عن مجلس المطارات الدولي.
 
وتهدف المبادرة إلى تعزيز التواصل مع المسافرين لتقديم مختلف التسهيلات التي تتوافق مع أعلى المعايير للارتقاء بالخدمات المقدمة.
 
مطار الملك خالد الدولي
في السعودية حصل مطار الملك خالد الدولي الذي يقع على مساحة 375 كيلومتراً مربعاً، ويتكون من 5 صالات، وثمانية جسور هوائية، ويبلغ عدد مواقف السيارات فيه 11 ألفاً و600 موقف، على جائزة أفضل مطار تطوراً لعام 2022.
 
وتوج المطار على هامش مؤتمر “Passenger Terminal Expo” في باريس خلال حفل توزيع جوائز “سكاي تراكس” العالمية (16 يونيو الماضي).
 
كما حصل مطار الملك خالد على المركز 29 في ترتيب قائمة “سكاي تراكس” لأفضل 100 مطار حول في العالم، متقدماً 29 مركزاً عن العام الماضي.
وسبق وحصل مطار الملك خالد على جوائز أفضل مطار بفئة المطارات الدولية التي تستوعب أكثر من 15 مليون مسافر، وأفضل منطقة تفتيش أمني، وأفضل منطقة تفتيش جمركي، وذلك خلال “مؤتمر مستقبل الطيران” الذي عقد في العاصمة الرياض خلال الفترة من 9 إلى 11 مايو 2022.
 
مطار البحرين
من جانبه، حصل مطار البحرين الدولي، الذي تمتد مساحته على 210 آلاف متر مربع، على تصنيف “الخمس نجوم” وهو أعلى ترتيب للمطارات من شركة “سكاي تراكس” العالمية.
 
وتسلم وزير المواصلات والاتصالات البحريني، كمال بن أحمد محمد، رئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين، في فبراير الماضي، درع “الخمس نجوم” من إدوارد بليستد الرئيس التنفيذي لشركة “سكاي تراكس” في المملكة المتحدة.
ويشمل تصنيف الجودة للمطار، الخدمات المباشرة المتعلقة بالمغادرين، والقادمين، والرحلات المحولة والتي تشمل مرافق المطار وخدمات العملاء، والأمن، والجوازات والمتاجر، ومرافق الطعام والشراب.
 
توسعة المطارات
وتعمل دول خليجية على مشاريع لتوسعة مطاراتها حتى تكون قادرة على استيعاب أكبر عدد ممكن من الركاب، وإضافة آخر التحديات والتطورات التكنولوجية عليها.
 
وتصدر توسعة مطار الكويت، التي تبلغ التكلفة التقديرية لها 4.36 مليارات دولار ويتوقع الانتهاء منها بنهاية العام الجاري، قائمة مطارات تحت الإنشاء بدول الخليج، وفقاً لمنصة “زاوية” التابعة لشركة “ريفينيتيف” المزودة عالمياً لبيانات السوق المالية والبنية التحتية، والمنشورة في أغسطس الماضي.
 
وجاء مشروع توسعة مطار حمد الدولي المرحلة الثانية بدولة قطر ثانياً، حيث يكلف مليار دولار، فيما من المتوقع أن يتم إنجازه في أكتوبر المقبل.
وحلت التوسعة الجديدة لمطار الشارقة بالإمارات بالمرتبة الثالثة خليجياً، بتكلفة تُقدر بـ527 مليون دولار.
 
ومن المتوقع الانتهاء من توسعة المطار في الربع الأخير من 2024، في حين كانت توسعة مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز بالسعودية بالترتيب الرابع، بتكلفة تقديرية تبلغ 500 مليون دولار، ويُتوقع إنجازها نهاية 2022.
 
وجاء مطار مسندم بسلطنة عُمان خامساً، والذي يكلف 250 مليون دولار، ومتوقعٌ إنجازه بالربع الأخير من 2026.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>