13% من العراقيين “اغنياء” يستلمون التموينية.. ويكلفون الدولة 360 مليون دولار سنويًا

يس عراق

13% من العراقيين “اغنياء” يستلمون التموينية.. ويكلفون الدولة 360 مليون دولار سنويًا

  • منذ 1 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
يس عراق: بغداد
طالما تحدثت الحكومة العراقية ووزارة التجارة على وجود ملايين الاشخاص والعوائل لايستحقون الحصة التموينية بسبب رواتبهم المرتفعة، وانها تتجه لحجب التموينية عنهم، الا انه يبدو أن قرابة 13% من العراقيين “الاغنياء” مازالوا يستلمون الحصة التموينية التي لايحتاجونها او تصرف لهم ممايكلفون الدولة اكثر من ربع مليار دولار سنويًا.
معاون مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية طالب عباس، اكد أن “اكثر من 5 ملايين شخص يتسلمون حصة تموينية وهم لا يستحقون بسبب ارتفاع رواتبهم”.
وقال عباس في تصريح إنه “لدينا خزين غذائي للطوارئ يكفي لثلاثة اشهر بعد العام المقبل”، مبيناً أن “اكثر من 5 ملايين شخص يتسلمون حصة تموينية وهم لا يستحقون بسبب ارتفاع رواتبهم”.
وأضاف أن “قانون الامن الغذائي اعطانا أموالاً للسلة الغذائية فقط”، مشيراً الى أن “الوزارة اقترضت من مصرف الرافدين من اجل توزيع الحصة التموينية”.
وتابع عباس، أن “اسعار تجهيز السلة الغذائية ارتفعت بسبب الازمة العالمية”، لافتاً الى أن “وزارة التجارة تعاقدت مع شركة محلية لمدة 5 سنوات لتزويدنا بالمواد الغذائية”.
وفقًا لذلك فأن الـ5 ملايين والذين يشكلون قرابة 13% من الشعب العراقي يكلفون الدولة اموالا طائلة لشراء الحصة التموينية بالرغم من رواتبهم المرتفعة وعدم حاجتهم لذلك.
وفي وقت سابق، أكدت وزارة التجارة انها “تحتاج شهرياً الى أكثر من 250 مليون دولار حتى تغطي حاجة 40 مليون نسمة”.
وعلى هذا الاساس فأن الـ250 مليون دولار تعني ان حصة الفرد الواحد من بين الـ40 مليون نسمة تعادل انفاق اكثر من 6 دولارات على كل فرد، اي ان الـ5 ملايين مواطن غير مستحق يكلفون الدولة 30 مليون دولار شهريًا، اي 360 مليون دولار سنويًا.
 


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>