الهدر يبلغ 30%.. الانتاج الحالي لكهرباء العراق كافٍ لتجهيز 24 ساعة بلا انقطاع.. لكن الهدر يقضم 7 الاف ميغا بسبب سوء التوزيع

يس عراق

الهدر يبلغ 30%.. الانتاج الحالي لكهرباء العراق كافٍ لتجهيز 24 ساعة بلا انقطاع.. لكن الهدر يقضم 7 الاف ميغا بسبب سوء التوزيع

  • منذ 2 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
يس عراق: بغداد
يعد ملف سوء التوزيع الكهربائي في العراق، احد اهم اسباب تدهور الطاقة في البلاد، ففي الوقت الذي تستمر وزارة الكهرباء بزيادة الانتاج، يهدر قرابة ثلث هذا الانتاج بلا جدوى بسبب سوء التوزيع، حيث يعطي تصورًا “كاذبًا” عن كمية مايحتاجه العراقيون من انتاج كهربائي.
وذكر تقرير لموقع اوراسيا ريفو المعني بتحليل التقارير الاقتصادية ان “ما يقرب من 95 بالمائة من توليد الكهرباء في العراق ياتي من النفط والغاز الطبيعي بحسب وكالة الطاقة الدولية وقد ارتفع استخدام الغاز الطبيعي من 25 بالمائة عام 2016 الى ما يقرب من 60 بالمائة عام 2020 فيما تمثل الطاقة الكهرومائية معظم الحصة المتبقية من انتاج الكهرباء في البلاد “.
واوضح التقرير ان ” ووفقا للبيانات فان ذروة الامدادات بالكهرباء في العراق الفيدرالي كانت 21 غيغا واط لعام 2021 وهو اقل بكثير من القدرة المطلوبة والبالغة 37 غيغا واط اللازمة  لتلبية الطلب في ذروة فصل الصيف “.
وتابع ان “القدرة  الإنتاجية المتاحة أو الفعالة أقل بكثير من القدرة المركبة بسبب البنية التحتية للنقل الضعيفة ، ومحطات الطاقة غير الفعالة أو التالفة ، وعادة ما يتجاوز الطلب في فصل الصيف الذروة التوليد الفعلي “.
وبين ان “خسائر التوزيع لاتزال تمثل مشكلة في العراق فمن عام 2011 الى عام 2020 بلغ متوسط خسائر التوزيع 58 بالمائة من اجمالي امدادات الكهرباء في البلاد وهي نسبة كبيرة مقارنة بمتوسط الخسارة العالمي والبالغ 8 بالمائة وهو نتيجة لعدم الكفاءة على الشبكة ، وضعف تصميم النظام ، وارتفاع معدلات سرقة الكهرباء”.
 
وبناء على هذا التقرير، أجرت منصة “يس عراق” مقارنة وتحليل لهذه الارقام، فبينما يتحدث التقرير عن ان متوسط الهدر بين 2011 و2020 يبلغ 58%، فهو رقم كبير ولم تكشف وزارة الكهرباء مؤخرا عن كم بلغت قيمة الهدر في الانتاج خلال السنوات الاخيرة.
الا انه بالعودة الى عام 2019، كانت وزارة الكهرباء قد كشفت عن انخفض كمية الهدر الى 30%، وبينما تقول وزارة الكهرباء ان العراق يحتاج لانتاج يبلغ 35 الف ميغا واط، فان الوزارة لاتنتج اكثر من 24 الف ميغا واط حتى الان.
بعبارة اخرى، فأن الـ35 ألف ميغا واط، مع الهدر الحالي البالغ 30%، يعني ان اكثر من 10 الاف ميغا واط لاداع لها، وانه بعد الوصول لهذا الرقم الانتاجي سيكون الاستهلاك الفعلي يبلغ 25 الف ميغا واط فقط، وفق ذلك فأن الانتاج الحالي البالغ 24 الف ميغا واط كاف تماما لتوليد كهرباء لمدة 24 ساعة، الا ان ثلثه يهدر اي اكثر من 7 الاف ميغا واط، ليكون الانتاج والاستهلاك الحالي يبلغ 16 الف ميغا واط فقط.
 


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>