ابرز المواقف العالمية والعربية باختيار رشيد والسوداني للمرحلة الجديدة في العراق

بغداد اليوم

ابرز المواقف العالمية والعربية باختيار رشيد والسوداني للمرحلة الجديدة في العراق

  • منذ 3 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
بغداد اليوم - بغداد
تلقى العراق عدداً من التبريكات والتهاني من دول عربية وأجنبية بمناسبة انتخاب عبداللطيف رشيد رئيساً للدولة وتكليف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة الجديدة.
ورحبت وزارة الخارجية الأمريكية، بانتخاب عبد اللطيف رشيد رئيساً للعراق، وتكليف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس في بيان، "نحث القادة السياسيون الذين سيشكلون الحكومة الجديدة على مراعاة إرادة العراقيين الذين صوتوا لحكومة تستجيب لإحتياجاتهم".
واردف: "كما تحث الولايات المتحدة جميع الأطراف على تجنب العنف وحل الخلافات ودياً وسلمياً من خلال العملية السياسية".
وأضاف "تؤكد الولايات المتحدة من جديد على التزامها بالشراكة مع شعب وحكومة العراق للنهوض بأولوياتنا المشتركة العديدة، نحن نتطلع إلى استمرار التعاون القوي بين بلدينا".
كما بعث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، امس الخميس، رسالة تهنئة إلى الرئيس العراقي المنتخب عبد اللطيف رشيد، بمناسبة انتخابه في البرلمان رئيساً للبلاد.
وهنأ رئيسي، بحسب برقية التهنئة التي نشرتها وكالة "إيرنا" الإيرانية، العراق حكومة وشعباً بـ"مناسبة انتخاب الرئيس الجديد"، معرباً عن أمله أن "تتخذ الحكومة الجديدة لهذا البلد خطوات نحو نمو وإزدهار العراق، والمزيد من توسيع العلاقات بين طهران وبغداد".
وأكد الرئيس الإيراني، أن بلاده "دعمت وباستمرار العملية السياسية في العراق القائمة على آراء الشعب وتعمل على توسيع العلاقات الأخوية مع العراق، متمنياً في الوقت نفيسه "التوفيق والنجاح للعراق حكومة وشعباً".
وفي الشأن ذاته، هنأ السفير البريطاني في العراق مارك برايسون، عبداللطيف رشيد بمناسبة انتخابه رئيسا للعراق.
وقال برايسون في تغريدة عبر تويتر: "اتقدم بالتهاني لعبداللطيف محمد جمال رشيد بمناسبة انتخابه رئيساً لجمهورية العراق".
وأضاف: "أتطلع إلى العمل معاً لتعزيز علاقاتنا والمساعدة في بناء عراق قوي ومستقل وخاضع للمساءلة ومستقبل مزدهر للشعب العراقي".
كذلك هنأت السفار الاسترالية في العراق، اليوم الجمعة، انتخاب عبد اللطيف رشيد رئيسا للجمهورية، وتكليف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة المقبلة.
وذكرت السفارة، "نهنئ عبد اللطيف رشيد على انتخابه رئيساً للجمهورية"، معبرة عن ترحيبها بـ"ترشيح محمد شياع السوداني رئيساً للوزراء".
واكدت: "نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الحكومة الجديدة".
وهنأت السفارة الكندية، رئيسي الجمهورية عبد اللطيف رشيد والحكومة المكلف محمد شياع السوداني.
ودعت السفارة، إلى "استثمار فائض الميزانية التاريخية للعراق بشكل مدروس".
كما هنأ القائم بأعمال سفارة ⁧اليابان⁩ في العراق ماساموتو كينيئيتشي، اليوم الجمعة، عبد اللطيف رشيد على انتخابه وتنصيبه رئيسًا لجمهورية العراق.
وبذات المناسبة، هنأت السفارة الأسترالية انتخاب عبداللطيف رئيساً لجمهورية العراق، وتكليف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة.
وذكرت السفارة الأسترالية في بيان، أنها "تهنئ عبد اللطيف رشيد على انتخابه رئيساً للجمهورية، وترحب بترشيح محمد شياع السوداني رئيساً للوزراء".
وأعربت السفارة، عن "تطلعها إلى العمل بشكل وثيق مع الحكومة الجديدة".
كما وجه السفير الروسي لدى العراق، إيلبروس كوتراشيف، برقية تهنئة إلى المكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني، جاء فيها: "يسرني أن أتقدم إليكم بأجمل وأخلص كلمات التهاني بمناسبة تكليف رئيس الجمهورية جنابكم الكريم بتشكيل الحكومة".
وأضاف كوتراشيف: "وأنا على ثقة بأن نشاطكم في هذا المنصب الرفيع سيسهم مساهمة بارزة في تعميق العلاقات الثنائية بين بلدينا الصديقين والإرتقاء بها لمصلحة الجانبين".
وتابع: "أتمنى لكم دولة الرئيس وافر الصحة والتوفيـق والنجاح في إنجاز مهمتكم المسؤولة، وكما أتمنى للشعب العراقي الصديق تقدماً وازدهاراً".
عربياً، هنأ أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي، بانتخاب عبد اللطيف رشيد رئيسا للجمهورية العراقية وتكليف محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة الجديدة.
وذكر أمين عام مجلس التعاون الخليجي، "نهنئ عبد اللطيف رشيد على انتخابه رئيساً للعراق ومحمد شياع السوداني على تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة".
من جانبه، ارسل امير قطر يرسل برقية تهنئة إلى الرئيس عبد اللطيف رشيد، بمناسبة انتخابه وأدائه اليمين الدستورية رئيسًا لجمهورية العراق.
وأيضا هنأ سلطان عمان، هيثم بن طارق، اليوم الخميس، عبد اللطيف رشيد لانتخابه رئيساً لجمهورية العراق.
وذكرت وكالت الأنباء العمانية، أن "ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ هيثم بن طارق بعث ﺑﺮﻗﻴﺔ ﺗﻬﻨﺌﺔ إلى الرئيس عبد اللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ انتخابه وأدائه اليمين الدستورية ﺭﺋﻴﺴًﺎ جديدًا لبلاده".
وأﻋﺮﺏ بن طارق، عن "ﺧﺎﻟﺺ ﺗﻬﺎﻧﻴﻪ ﻭﺻﺎﺩﻕ ﺗﻤﻨﻴﺎﺗﻪ ﻟﻔﺨﺎﻣﺘﻪ ﺑﻤﻮﻓﻮﺭ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﺪ، ﺩﺍﻋﻴﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ يوفقه ﻓﻲ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻌﺐ العراقي ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻛﺎﻓﺔ ﺗﻄﻠﻌﺎﺗﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻭﺍﻟﺮﺧﺎﺀ".


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>