اليوم .. العراق تشهد الوهج الأول لعودة بطولات كأس الخليج لأراضيها بمشاركة جميع المنتخبات

جريدة الوطن العمانية

اليوم .. العراق تشهد الوهج الأول لعودة بطولات كأس الخليج لأراضيها بمشاركة جميع المنتخبات

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

– بعد انتظار «40» عاما وعبر قرعة خليجي «25»

متابعة ـ صالح البارحي:
بعد طول انتظار.. وبعد غياب أكثر من (40) عاما بالتمام والكمال، هاهي مؤشرات عودة دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم تظهر في سماء العراق وتحديدا في مدينة البصرة الجميلة، فالوهج الأول لخليجي (25) يظهر اليوم بدءا من الساعة الثانية عشرة بتوقيت مسقط، وذلك عبر مراسم قرعة البطولة بقاعة (جراند ميلينيوم) بحضور وفود رسمية للمنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة المزمع إقامتها بين 6 و19 يناير المقبل في البصرة . كأس الخليج هي البطولة التي يعتبرها أبناء الخليج والعراق واليمن بمثابة العرس الكبير الذي ينتظرونه كل عامين، وهي البطولة التي كان لها بالغ الأثر في تطور الكرة بالمنطقة بكل جزئياتها دون أدنى شك، حيث شهدت مملكة البحرين إقامة النسخة النسخة الاولى منها في 1970 ، فيما أقيمت آخر نسخة في عام 2019 وتوجت بها البحرين باللقب الأول في تاريخها. الجدير بالذكر، أن دولة الكويت تحمل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز باللقب (10) مقابل 3 ألقاب لكل من السعودية وقطر والعراق ولقبين لكل من منتخبنا الوطني وشقيقه الإماراتي . وكان المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي أمهل العراق منتصف سبتمبر لاكمال مراحل انجاز استاد الميناء الدولي (سعة 30 ألف متفرج) ليصبح ثاني ملعب حديث في المدينة الجنوبية الغنية بالنفط، بعد استاد البصرة الدولي.

الاجتماع الأول
من جانب آخر، عُقد صباح الاحد الماضي الاجتماع الأول للجنة الإعلامية لبطولة خليجي 25 بفندق جراند ملينيوم بمحافظة البصرة في جمهورية العراق برئاسة السيد أحمد عودة زامل، وبحضور كل من يونس بن عيسى الغافري (عمان) وخالد مبارك الكواري (قطر) وسطام علي السهلي (الكويت) ، ومعاذ الخميسي (اليمن) وسالم بن علي النقبي (الإمارات) وأحمد مهدي ميرزا (البحرين) وفيصل بن يوسف الطويهر (السعودية) .
ووفقاً لجدول أعمال اللجنة تم الاطلاع على اختصاصات اللجنه الإعلامية بناءً على لائحة البطولة، وتم اعتماد اختيار خالد مبارك الكواري رئيس الوفد الإعلامي القطري نائبًا لرئيس اللجنة الإعلامية لخليجي 25 بناءً على ترشيح من اعضاء اللجنة الإعلامية، كما تم اعتماد تشكيل اللجنة الإعلامية للبطولة والمصادقة عليها، وناقشت اللجنة كذلك الاجراءات التنظيمية الخاصة بالأمور الإعلامية لبطولة كأس الخليج الخامسة والعشرين وأيضاً الترتيبات اللوجستية الخاصة بالوفود الإعلامية الرسمية، ويحق للجنة تحديد عدد الوفود الإعلامية لكل دولة مشاركة في البطولة، وتهتم كذلك بإقامة دورات وندوات توعية إعلامية مصاحبة لفعاليات البطولة خاصة بالإعلاميين ووضع برنامج المؤتمرات الصحافية للمدربين قبل وبعد الدورة، بالإضافة إلى تسمية منسقين إعلاميين للمباريات.

توزيع المنتخبات
ستوزع المنتخبات الثمانية على مجموعتين، على أن يكون منتخب البلد المضيف (العراق) وبطل النسخة الاخيرة(البحرين) على رأسيهما، ويحل منتخبا قطر والسعودية في المستوى الأول، ومنتخبنا مع الامارات في المستوى الثاني، والكويت مع اليمن في المستوى الثالث، وعقدت لجنة المسابقات في اتحاد كأس الخليج اجتماعها أمس الأول في البصرة؛ حيث تمت مناقشة الموضوعات المُدرجة على جدول الأعمال والاطلاع على جاهزية المنشآت الرياضية لاستضافة البطولة ومقار إقامة المنتخبات المشاركة. كما ناقشت اللجنة آلية اجراء القرعة وفقاً للمادة الخامسة من لائحة المسابقات، حيث سيتم الاعتماد على التصنيف الأخير للاتحاد الدولي “فيفا” لتوزيع مستويات المنتخبات المشاركة عند اجراء القرعة، وأكدت اللجنة دعمها الكامل لإنجاح إقامة البطولة في العراق وفق الظروف الممكنة، مشيدة بالجهود المبذولة من العراقيين لاستضافتها، مطالبة بتسهيل دخول المشجعين لحضور البطولة.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>