اندلاع مواجهات عشائرية مسلحة في البصرة قبيل اجراء قرعة كأس الخليج (فيديو)

بغداد اليوم

اندلاع مواجهات عشائرية مسلحة في البصرة قبيل اجراء قرعة كأس الخليج (فيديو)

  • منذ 3 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:
بغداد اليوم - البصرة 
وثقت عدسة (بغداد اليوم)، الاثنين، لحظة اندلاع مواجهات عشائرية مسلحة في قضاء الهارثة شمال محافظة البصرة، حيث تأتي هذه المواجهات قبيل انطلاق قرعة بطولة كأس الخليج.
وفي وقت سابق من اليوم، قال مستشار عشائر محافظة البصرة الشيخ محمد الزيداوي، لـ (بغداد اليوم) إن "محافظ البصرة اسعد العيداني، وجه مكتبه مع بقية المستشارين بالتوجه لمناطق شمال البصرة واطفاء كافة النزاعات".
وبين أن "لجانا رسمية ووفود عشائرية ستباشر مهامها باطفاء النزاعات العشائرية كون البصرة مقبلة على خليجي 25".
وأوضح أن "النزاعات العشائرية اثرت على دوائر الدولة حيث يضطر المنتمين للعشائر المتخاصمة بالامتناع عن الحضور لدوائرهم خوفاً من القتل فضلاً عن انقطاع الاف التلاميذ عن الدراسة".
وتواكب (بغداد اليوم) مساعي اطفاء النزاعات العشائرية في المحافظة تزامناً مع انطلاق بطولة خليجي 25، من خلال التواصل مع شيوخ ووجهاء كبريات العشائر البصرية، والتنسيق مع الحكومة المحلية هناك، في محاولة لخلق بيئة آمنة في المحافظة التي تستضيف حدثاً كروياً مهماً.
وتشهد البصرة منذ عدة عقود ظاهرة النزاع العشائري المسلّح إلّا أنها استفحلت وزادت بعد عام 2003 إثر احتلال الولايات المتحدة الأمركية للعراق وغياب سطوة الأمن.
يذكر أن العراق سيحتضن البطولة للمرة الثانية في تاريخه، بعد نسخة 1979، والتي أُقيمت في بغداد، وكان مقررا أن يستضيف العراق بطولة خليجي 23، لكن سحبت بسبب الحظر المفروض على الكرة العراقية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم آنذاك، لكن بعد رفع الحظر أصبح العراق جاهزًا لاستضافة البطولة.
هذا وعقدت لجنة المسابقات في اتحادِ كأس الخليج العربيّ لكُرةِ القدم، في وقت سابق من اليوم الاثنين، اجتماعها في فندقِ "جراند ميلينيوم البصرة" على هامشِ قُرعة خليجي 25، والتي ستقام غداً الثلاثاء عند الساعة (11:00) صباحاً.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>