tttttstdClass Object ( )

دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة العامة لمجلس الوزراء تبحث في اجتماع مُوسّع آليات تنفيذ برامج الدعم الإنساني للنساء العراقيا

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
  • منذ 1 سنة
  • العراق في العالم
حجم الخط:
دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة العامة لمجلس الوزراء تبحث في اجتماع مُوسّع آليات تنفيذ برامج الدعم الإنساني للنساء العراقيات

بحثت دائرة تمكين المرأة العراقية ، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، مع ممثلي المنظمات المحلية، والفرق الأممية ، آليات تنفيذ البرامج والمشروعات الخاصة بدعم المرأة في العراق ، في إطار المعايير الدولية للتمكين سياسيا ، واجتماعيا ، واقتصاديا ، وفي جانب الحماية .

جاء ذلك ، خلال الاجتماع الذي مَازَج بين الفعاليتين الحضورية والإلكترونية، والذي عُـقِدَ في مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، وضم أعضاء اللجنة التوجيهية الوطنية العراقية لصندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني .

وأوضحت مدير عام دائرة تمكين المرأة ، د. يسرى كريم محسن ، التي ترأست الاجتماع ، أهمية مناقشة محتوى برامج التنمية والدعم الإنساني التي تستهدف فئة النساء العراقيات ، وواقع حال منظمات المجتمع المدني التي حصلت على موافقات تمويل تلك البرامج من منظمات الأمم المتحدة .

وأضافت أنّ برامج تمكين النساء في العراق بشكل عام ، تحظى باهتمام ومتابعة الأمين العام لمجلس الوزراء ، الدكتور حميد نعيم الغزي .

وأوصت بضرورة إجراء تعديلات على بعض محتويات البرامج وترصين مفرداتها ؛ لتحقيق النفع العام ، والتنسيق مع المؤسسات الحكومية ، ومنها أقسام تمكين المرأة في بغداد والمحافظات ؛ لإضاءة ميادين التنفيذ بالبيانات الموثوقة وإسنادها لوجستيا وأمنيا ، كما لفتت إلى أهمية أن يقف الفريق الوطني على واقع المنظمات وتفاصيل برامجها ومشروعاتها ؛ وفي حال المصادقة عليها من قبل اللجنة التوجيهية يتم رفعها إلى الأمين العام لمجلس الوزراء .

وأشارت محسن إلى تفادي ظاهرة اختيار مناطق مكررة لتنفيذ برامج الدعم الإنساني، مُثنية على رأي وزارة التخطيط بشأن الانفتاح بتنفيذها في مناطق الجنوب العراقي ، ولاسيما في ظل حاجات المرأة الريفية المتصاعدة بالتزامن مع ضغوط التغير المناخي وما تتعرض له المرأة في الأهوار من ظروف عيش قاسية ، فضلا عن ضرورة التركيز على تمكين النساء العائدات في مخيم جدعة .

وتابعت أن دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، وبعد اطلاعها على تفاصيل ومفردات برامج الدعم الإنساني المعدة للتنفيذ، سجلت بعض الملاحظات التي تراها ضرورية لإثراء النقاش بشأن خلق برامج عمل فعالة وقابلة للتنفيذ على الأرض أبرزها يتعلق بالتركيز على أهمية تحليل أنواع المساعدات الاجتماعية وتحديات تطبيقها، ولاسيما في ما يتعلق بحصول الأسر العائدة على السكن ومكان الإقامة اللائق، واستملاك الوثائق، والوصول إلى مخططات الحماية الاجتماعية، والانخراط في التعليم والتدريب، ونيل الخدمات الصحية والرفاه، والغذاء والماء، والفوز بالعدالة والتمتع بالحقوق ؛ من أجل بناء أفق عمل سليم لجهد إعادة الاستقرار .

وحضر الاجتماع ، ممثلون عن وزارتي التخطيط ، والعمل والشؤون الاجتماعية ، ومنظمات مجتمع مدني ، وممثلون عن فرق الأمم المتحدة العاملة في العراق .

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
2 تشرين الثاني 2022



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>