بزيارة أقدم كنيسة في الخليج.. البابا فرنسيس يختتم زيارته للبحرين

وكالة الصحافة اليمنية

بزيارة أقدم كنيسة في الخليج.. البابا فرنسيس يختتم زيارته للبحرين

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية //

 

غادر البابا “فرنسيس” بابا الفاتيكان البحرين اليوم الأحد بعد زيارة استغرقت 4 أيام اختتمها بزيارة أقدم كنيسة كاثوليكية في منطقة الخليج العربي حيث قال للأساقفة والقساوسة والراهبات بأن يبقوا متحدين وهم يخدمون شعب الكنيسة في المنطقة ذات الأغلبية المسلمة.

وجاءت آخر محطات زيارته في كنيسة القلب المقدس التي بنيت عام 1939 على أرض تبرع بها حاكم البلاد في ذلك الوقت، مما وضع البحرين على مسار أن تصبح واحدة من أكثر دول المنطقة ترحيبا بغير المسلمين.

وهناك كنيسة كاثوليكية أخرى في البحرين، وهي كاتدرائية حديثة هي الأكبر في شبه الجزيرة العربية. وبالمملكة نحو 160 ألف كاثوليكي أغلبهم من العمالة الوافدة. كما يزور الكثير من الكاثوليك الكنيستين من السعودية التي تمنع ممارسة غير المسلمين الشعائر علنا.

وقال مطران شمال شبه الجزيرة العربية ،”بول هيندر ” إن هناك نحو 60 قسا يخدمون ما يقدر بمليوني كاثوليكي في أربع دول في “ظروف صعبة” في بعض الأحيان بسبب قيود في بعض دول المنطقة.

وفي نهاية زيارة الكنيسة والقداس، وجه البابا “فرنسيس”، بابا الفاتيكان الشكر للملك “حمد بن عيسى آل خليفة” على “الضيافة الاستثنائية”.

ولفتت زيارة “فرنسيس”، وهي الثانية فحسب التي يقوم بها أحد بابوات الفاتيكان لشبه الجزيرة العربية، الانتباه لتوتر بين السنة الحاكمين في البحرين والمعارضة الشيعية التي تتهم الحكومة بانتهاكات لحقوق الإنسان وهو ما تنفيه السلطات.

وشدد البابا “فرنسيس” على أهمية حماية حقوق الإنسان في أول خطاباته في البحرين وندد بعقوبة الإعدام ودعا إلى “ضمان الاحترام والاهتمام بكل من يشعرون أنهم على هامش المجتمع مثل المهاجرين والسجناء”.

وتأتي زيارة بابا “الفاتيكان” استمرارا لسياسته المتعلقة بتحسين العلاقات مع العالم الإسلامي بعد زيارة تاريخية للإمارات في 2019.

وفي ختام ملتقى حوار استضافته البحرين، ركز البابا فرنسيس على دور الأديان في دعم السلام ونزع السلاح. وفي إشارة واضحة لبطريرك الكنيسة الروسية الأرثوذكسية قال إن كبار رجال الدين لا يمكنهم دعم الحروب.

وسبق أن تطرق البابا لما وصفها “بالحرب المنسية” في اليمن. وتسبب الصراع الدائر منذ نحو سبع سنوات بين تحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في أزمة إنسانية شديدة.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>