tttttstdClass Object ( )

نائب الأمين العام لمجلس الوزراء يترأس الاجتماع الخاص بإنشاء المدن الخضراء الذكية الاستراتيجية (المدينة الاقتصادية) ترأس نائب ال

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
  • منذ 1 سنة
  • العراق في العالم
حجم الخط:
نائب الأمين العام لمجلس الوزراء يترأس الاجتماع الخاص بإنشاء المدن الخضراء الذكية الاستراتيجية (المدينة الاقتصادية)

ترأس نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، د. فرهاد نعمة الله حسين، الاجتماع الخاص بإنشاء المدن الخضراء الذكية الاستراتيجية (المدينة الاقتصادية)، بحضور وكلاء وزارات التخطيط، والصناعة والمعادن، والفريق الحكومي من الجهات المعنية، ومجموعة من المستثمرين ورجال الأعمال، وائتلاف شركات متخصصة، وأساتذة جامعيين.
وقدم مجموعة المستثمرين ورجال الأعمال، خلال الاجتماع، دراسة شاملة خاصة لإنشاء المدن الذكية في ثلاث محافظات منتخبة، هي (الموصل، والديوانية، وذي قار)، على مساحة تقدر بين 60 الى 100 ألف دونم، بكلفة 5 مليارات دولار لكل مدينة اقتصادية، وتضم هذه المدن مجمعات سكنية، ومشاريع كبيرة تتعلق بالإنتاج النباتي، والصناعي، والحيواني.
ويهدف المشروع إلى تبني مشروع استراتيجي حيوي في قطاع الإنتاج، وتحقيق الأمن الغذائي في البلاد من خلال دعم القطاع الخاص في العراق؛ لإقامة مدن زراعية نموذجية في الشمال والوسط والجنوب؛ لغرض توفير وإنتاج اللحوم، وإقامة العديد من المشاريع الصناعية الساندة لها مثل الصناعات الجلدية، والأسمدة العضوية، وإنتاج الأعلاف، وصناعة وتعليب المنتجات الغذائية المتنوعة، فضلا عن بناء الوحدات السكنية النموذجية، والخدمات المجتمعية من مدارس، ومستشفيات، ومحطات وقود، ومتنزهات، وتطوير وزيادة الغطاء الأخضر والتشجير.
من جانبه استعرض الفريق الحكومي الرؤية المُعدّة للمشروع وما يحققه من مردودات اقتصادية في تشغيل الأيادي العاملة العراقية، والمساهمة في نهضة هذه المدن.
ووجه نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، بعقد اجتماع تنسيقي بين المستثمرين والجهات الحكومية ذات العلاقة؛ لتنضيج الأفكار، والخروج برؤية موحدة للمشروع يتم تقديمها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء؛ لمناقشتها واستحصال الموافقات وفق الضوابط الحكومية، مؤكدا تقديم وسائل الدعم كافة؛ لتسهيل مثل هكذا مشاريع اقتصادية تنموية مهمه لنهضة البلد.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء
9 تشرين الثاني 2022



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>