الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 25 نوفمبر 2022

وكالة الأناضول

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 25 نوفمبر 2022

  • منذ 2 يوم
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Palestinian Territory
السادة المشتركون:
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و"نيوميديا" الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.
** المتابعات الإخبارية:
* أهم الأحداث
- رئيس وزراء باكستان شهباز شريف يصل تركيا في زيارة رسمية تستمر يومين تلبية لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان.
* تركيا
- اليوم الثاني لفعاليات معرض "حلال إكسبو 9"، والقمة العالمية الثامنة للحلال، للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وتبحث الوصول لحجم أعمال يقدر بمليار يورو، وتستمر فعالياتهما حتى 27 نوفمبر الجاري.
* دولي
- انعقاد القمة الاستثنائية الـ17 للاتحاد الإفريقي في عاصمة النيجر نيامي، لبحث ملفات التصنيع والتنوع الاقتصادي ومنطقة التجارة الحرة في القارة.
* فلسطين
- حالة التوتر التي تشهدها مناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس مع استمرار الاقتحامات الإسرائيلية لمخيم جنين وما يرافقها من اشتباكات.
- مسيرات أسبوعية عقب صلاة الجمعة، منددة بالاستيطان بدعوة من الفصائل الفلسطينية تُنظم في عدة مواقع بالضفة الغربية، وعادة ما يفرقها الجيش الإسرائيلي.
* تونس
- انطلاق الحملة الدعائية للانتخابات التشريعية المقررة يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022
* المغرب
- انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي السادس لدراسات شمال إفريقيا حول "التنمية والتحديات الجيوستراتيجية في مجتمع المخاطر ما بعد كورونا: حالة شمال إفريقيا" في مدينة الرباط يومي 25 و26 نوفمبر.
- تحتضن تالوين (إقليم تارودانت وسط البلاد) في الفترة من 25 إلى 27 نوفمبر الجاري، الدورة الـ14 للمهرجان الدولي للزعفران.
** رياضة
* كأس العالم
- ويلز / إيران
- قطر / السنغال
- هولندا / الإكوادور
- إنجلترا / الولايات المتحدة
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
** التقارير الخاصة
* تركيا
1- صنع في تركيا.. جيل جديد من المقاتلات (تقرير)
أنقرة
وصلت الصناعات الدفاعية التركية إلى مرحلة جديدة في مسيرة تصنيع الطائرت الحربية تتمثل في نقل أجزاء جسم الطائرة وجناحيها إلى مرحلة التجميع النهائي تمهيدا لبدء الاختبارات الأرضية في 18 مارس 2023. (الأناضول/ صور وفيديو)
نحو 650 كلمة
* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
2- الحكومة العراقية بين إرضاء "الإطار" وعدم استفزاز "الصدر" (مقال)
إسطنبول
مقال يتناول مستقبل الساحة السياسية العراقية في ظل حكومة محمد شياع السوداني المدعوم من "الإطار التنسيقي" حليف إيران في ضوء اعتزال زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر للعمل السياسي. (رائد الحامد)
نحو 950 كلمة
3- الأردن وإسرائيل.. هل تضع الاتفاقيات حدّا للمناكفات ؟ (تحليل)
عمان
يؤكد خبراء للأناضول أن الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين الأردن وإسرائيل تمثل أرضية لحل مشكلات سياسية وأمنية بين البلدين، غير أن الحكومة التي يعمل بنيامين نتنياهو على تشكيلها قد تصعّب الأمر (ليث الجنيدي)
نحو 950 كلمة
4- التقارب الجزائري السوداني .. أي دلالات؟ (تحليل)
الجزائر
تحليل يسلط الضوء على زيارة رئيس أركان الجيش السوداني محمد عثمان الحسين إلى الجزائر ودلالتها حيث تعكس التقاب بين البلدين في الفترة الأخيرة خصوصا في المجالات العسكرية والامنية (الأناضول)
نحو 1080 كلمة
* أوروبا
5- بمزاعم الحد من التطرف.. السويد تحظر المدارس الإسلامية (تقرير)
لندن
تقرير يلقي الضوء على مخاوف التضييق على المدارس الإسلامية في السويد، بعد إغلاق عدد منها بحجة حظر إنشاء ما يسمى بـ"المدارس الدينية المستقلة". (ليلى نضيروفيتش)
نحو 650 كلمة
* فن
6- ازدهار صناعة التحف الفنية استعدادا للميلاد في مهد المسيح (تقرير)
بيت لحم
بعد عامين من الإغلاق الذي فرض بسبب جائحة كورونا، وتكبد السياحة الدينية في مهد المسيح خسائر كبيرة، تستعد بيت لحم لاستقبال السياح والحجاج لهذا العام، حيث ازدهرت صناعة التحف الدينية من خشب الزيتون. (قيس أبو سمرة/ صور وفيديو)
نحو 550 كلمة
* اقتصاد
7- لطيفة البوعبدلاوي: تركيا رائدة في تطوير التجارة الحلال (مقابلة)
إسطنبول
مقابلة للأناضول مع لطيفة البوعبدلاوي مديرة المركز الإسلامي لتنمية التجارة، تحدثت فيها عن دور تركيا الرائد في تطوير تجارة الحلال بين الدول الإسلامية، محققة مراتب أولى من حيث الدول المصدرة والمستثمرة في هذا المجال. (محمد شيخ يوسف/ صور وفيديو)
نحو 700 كلمة
--------------
** نيوميديا
* ملتيميديا
1 - ازدهار صناعة التحف الفنية استعدادا للميلاد في مهد المسيح
2 - لطيفة البوعبدلاوي: تركيا رائدة في تطوير التجارة الحلال

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>