العراق یقرر نشر قواته على الحدود المشترکة مع إیران

تسنيم
  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

العراق يقرر نشر قواته على الحدود المشتركة مع إيران

العراق یقرر نشر قواته على الحدود المشترکة مع إیران

أفادت وسائل إعلام عراقية بأن العراق قرر نشر قوات حرس الحدود على الحدود المشتركة مع دول الجوار، وخاصة إيران.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني دلشاد شعبان، طالب الجمعة، الإرهابيون الذين يستهدفون أمن إيران بايقاف نشاطهم في كردستان.
وقال شعبان، إن "من يريد ممارسة حقه بالمعارضة عليه أن يختار المكان المناسب، لأن وجود تلك الأحزاب داخل إقليم كردستان يضر بالإقليم وسكانه".
من جهة أخرى نقل موقع بغداد اليوم عن الناطق باسم قائد القوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول قوله إن "القوات التي ستنتشر على الحدود مع دول الجوار هدفها مسك الخط الصفري الفاصل بين العراق وتركيا وإيران من خلال إعادة الانتشار وتعزيزها بمخافر حدودية".
ويشرح أن هذه القوات "ستسيطر على الحدود وتمنع أي عمليات تسلل وتأمين المناطق الحدودية العراقية".
بدوره أكد المحلل العراقي الزبيدي أن القرار العسكري العراقي سيدفع إلى "التهدئة" مع الجارتين إيران وتركيا، خاصة في ظل "وجود علاقات وجهود دبلوماسية جيدة وكبيرة مع هاتين الدولتين".
وتابع "لا اعتقد" أن هذا القرار سيعني "حدوث مواجهات مع إيران وتركيا"، خاصة وأن القوات العراقية ستبذل جهودها "لضبط الحدود وحماية الأراضي العراقية، ومنع أي عناصر من استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على أي من دول الجوار".
ويرى الباحث السياسي، سامان نوح أن إعادة نشر قوات على الحدود يمثل خطوة "أولية للتهدئة مع إيران"، مشيرا إلى أن هذا الأمر "كان مطلبا من طهران طلبته من بغداد".
/انتهى/


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>